طهران تكشف عن موعد إرسال أول رائد إيراني إلى الفضاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، عيسى زارع بور، أن بلاده تبذل كل مساعيها لإرسال رائد فضاء إيراني إلى الفضاء.

ونقلت وكالة "فارس"، منذ ساعات، عن زارع بور، أن إيران تعمل على إرسال أول رائد فضاء إيراني إلى الفضاء وسيتم إجراء الاختبار الأولي للكبسولة البيولوجية خلال الشهر أو الشهرين المقبلين. 

وأشار عيسى زارع بور إلى أن مراحل الاختبار الأولى لتلك الكبسولة، قيد الاختبار، معربا عن أمله في إرسال رائد فضاء إيراني إلى الفضاء في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

وأوضح وزير الاتصالات الإيراني أن بلاده تعمل بانتظام على زيادة سرعة الإنترنت الثابت والمتنقل، مضيفا أنه "تم البدء في توسيع الألياف الضوئية في أكثر من 150 مدينة وتم الانتهاء من 70 منها".

وتابع عيسى زارع بور أنه "من أصل 1400 مدينة، تم في 500 مدينة، الاستعداد لتنفيذ الأعمال والاتفاقيات مع البلديات وإدارة المدن، وتم تغطية ما يقرب من 4 ملايين أسرة بشبكة الألياف الضوئية في هذا المجال، والتي ستصل إلى نحو 8 ملايين أسرة بحلول نهاية العام (العام الإيراني ينتهي في 19 آذار/مارس 2024)". 

ولفت الوزير الإيراني إلى أن محافظة كلستان الواقعة شمالي البلاد ستكون أول محافظة يتم تغطيتها بالكامل في إيران، على أن يتم تشغيلها خلال الشهر المقبل.

في الخامس من شهر أبريل ، كشف الوزير نفسه، عيسى زارع بور، عن جاهزية 10 أقمار صناعية للاختبار والإطلاق، وقال إن "إنجاز المرحلة التجريبية للربط بين منصات التواصل الاجتماعي الداخلية قبل حلول العام الجديد".

وأكد أن "العام الجاري وبناء على موافقة المجلس الأعلى للفضاء في إيران لدينا خطة مفصلة لتطوير صناعة الفضاء، والآن لدينا 10 أقمار صناعية وشحنات فضائية جاهزة للاختبار والإطلاق".

وأشار عيسى زارع بور إلى أن هناك "عدة أقمار صناعية قيد التصميم والتصنيع"، مشددا على أن "هدف وزارة الاتصالات كخطوة أولى هو تقديم الخدمات والإمكانيات الموجودة في مجال الفضاء في إيران إلى دول الجوار والدول الإسلامية".