قرار جديد تجاه حكم «الفار» في مباراة ليفربول وتوتنهام 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كشفت تقارير صحفية إنجليزية، عن استبعاد الحكم دارين إنجلاند حكم تقنية الفيديو «الفار» من إدارة أي مباريات لنادي ليفربول هذا الموسم.

كان إنجلاند هو المسؤول عن تقنية حكم الفيديو في مباراة ليفربول وتوتنهام، والتي شهدت إلغاء هدفا صحيحا لليفربول سجله لويس دياز.

وسجل لويس دياز، هدفًا أثبت الإعادات التلفزيونية صحته بأنه لا تسلل في اللعبة، وبعد تدخل تقنية الـ«VAR» لم يتم احتساب الهدف الذي ألغاه الحكم المساعد بداعِ التسلل.

وذكرت صحيفة "تيليجراف" أن دارين إنجلاند لن يتولى مسؤولية مباريات أخرى لليفربول هذا الموسم بعد خطأ مباراة توتنهام.

واعترفت لجنة الحكام ورابطة الدوري الإنجليزي، بالخطأ، مؤكدة صحة الهدف الملغي للريدز في المباراة التي انتهت بفوز توتنهام 2-1، والتي أقيمت على ملعب "توتنهام".

وطلب ليفربول الحصول على تسجيلات الصوت للمحادثة بين سايمون هوبر وحكم الفيديو دارين إنجليند ومساعده دان كوك الخاص بإلغاء هدف لويس دياز.

وقام الدوري الإنجليزي بإرسال التسجيلات إلى نادي ليفربول، بجانب نشرها عبر موقعه الرسمي وحساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء بيان لجنة الحكام بشأن الواقعة كالتالي: 
"كما ذكرنا بعد وقت قصير من صافرة نهاية مباراة يوم السبت، اعترفنا في بيان بحدوث خطأ بشري كبير خلال مباراة ليفربول وتوتنهام، والذي ندرك أنه كان يجب أن يؤدي إلى احتساب هدف من خلال تقنية الفيديو".

"كما هو الحال مع جميع حالات تسجيل الأهداف، قام فريق تقنية الفيديو بفحص كل جانب من جوانب الهدف، بعد أن ألغى الحكام في الملعب الهدف بداعي التسلل، بدأت مرحلة التحقق وعملية تقنية الفيديو وتم تنفيذها بشكل صحيح بواسطة التقنية".

"أظهرت الصورة أن لويس دياز كان في حالة عدم تسلل بشكل واضح، دون الحاجة إلى إدخال خط ثانِ على الصورة، وفي حالة من فقدان التركيز وعدم الدقة، لم يكن مسؤول تقنية الفيديو على معرفة بالقرار المُتخذ على أرض الملعب، وكان هناك حالة من عدم التفاهم، مما أدى إلى تأكيد القرار المُتخذ منذ البداية على أرض الملعب بدون قصد، دون أي حوار مع مساعده في الغرفة".

"ثم تم استئناف المباراة على الفور، وبعد بضع ثوان، استفسر مُشغل الإعادة ثم مساعد مسؤول تقنية الفيديو عن نتيجة التحقق الكامل باستخدام التقنية، وطلبوا مراجعة الصورة التي تم انشاءها، مشيرين إلى أن القرار الأصلي على أرض الملعب كان تسللًا، ولكن لم يتم إبلاغ ذلك إلى الحكام المتواجدين على أرض الملعب خلال أي وقت من اللقاء".

"بعد ذلك، نظر فريق تقنية الفيديو في ما إذا كان من الممكن إيقاف المباراة عند هذه النقطة، ولكن خلص المسؤولون إلى أن بروتوكول التقنية ضمن قوانين اللعبة لن يسمح بحدوث ذلك، وقرروا أن التدخل غير ممكن طالما تم استئناف اللعب".