ندوة لمناقشة رواية «روح واحدة» بمكتبة الاسكندرية

منير عتيبة
منير عتيبة

افتتح الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة لمناقشة رواية "روح واحدة" للأديب أحمد عاطف درة في المختبر أمس وكانت الندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس وقال:  "روح واحدة هي رواية عن الإنسان تدور في أزمنة مختلفة، تشبه المتوالية الروائية، فكل جزء منها من الممكن أن يكون عملًا منفصلًا، وفي الوقت نفسه تترابط الأجزاء لتشكل هذا العمل الذي ينم عن نضج روائي كبير" .

خلال الندوة تفاوتت رؤي النقاد للعمل إذ قالت د.بدرة شريط (الجزائر) أن الرواية هي رحلة في جماليات التنوع في الشخصيات من عصر إلى آخر وكذلك جماليات التنوع اللغة إذ جاءت لغة فلسفية وصوفية روحانية، وجماليات الحوار والأمكنة والأزمنة..

وأشار د بهاء الدين حسب الله أن العمل يدعوك للنظر في عدة مسارات منها عبقرية العمل في اللغة التي تجعل القاريء في حالة تأمل، فلغة الكاتب هي مفتاح إلى وحي شغفه بهذه القصص وهذه الموضوعات التي عرضها في رواية روح واحدة..

في حين قال د عايدي علي جمعة :"كنت أعيش أثناء القراءة في عوالم وطبقات سردية وإبداعية وتضافر بين النص وخارج النص(من أحداث تاريخية عرفناها من خلال قراءتنا للتاريخ) جاء هذا التضافر برؤية خاصة للكاتب وإيقاع مختلف، رواية جدارية مثل جداريات القدماء التي كانت تضم لوحات جدارية مختلفة على جدار واحد، وفي الحاضر جاءت الرواية بروح واحدة..

واختتمت د فاطمة الحاجي من ليبيا الدراسات قائلة أنها قرأت الرواية من منظور التاريخ، فهي رواية تاريخية بامتياز، وتختلف في بنيتها، إذ يبدأ الزمن في مصر من الدولة العثمانية ثم ما قبل الميلاد ليعود للدولة العثمانية، نحن أمام رواية دائرية، لغتها شعرية جميلة جدًا وراقية، ولا يمكن إلا أن تنم عن شخصية كاتب فيلسوف متصوف..
 
ثم تحدث كاتب الرواية بعد هذه المداخلات النقدية الثرية قائلًا أن السينما علمته الاقتصاد في التعبير، وأنه كتب الشعر فترة من حياته، ومن أجل هذا وجدنا لغته شاعرية، كما أنه أراد أن تكون كتابته نوع من التجلي الروحاني، فاستمع إلى شتى أنواع الموسيقى والأغاني؛ صوفية، عالمية وكلاسيكية، حتى وصل لحالة استطاع فيها أن يقطف ثمار كل هذا الإبداع، فالعقل وحده لا يستطيع أن يفي بالتجربة ويوصلنا لمراتب عليا من قطف هذه الثمار..

واختتم قائلًا: "من الممكن أن أطلق عليها "مرحلة فيوض روحانية" جعلتني أبني الرواية، بطريقة غير اعتيادية في الكتابة، وكأننب كنت في مراحل للتجلي".. وسجلت الندوة نهي عاصم عضو مختبر السرديات. وقد قدم العديد من ضيوف القاعة والويبيكس مداخلات..

وبعد انتهاء الندوة تساءل أستاذ منير عتيبة: 
"ألا يشبه الكاتب عمار الشريعي؟".
فأجابته إحدى الكاتبات:
"صحيح الروح واحدة"..

يذكر أن د. أحمد عاطف درة مخرجٌ سينمائي مصري وكاتب صحفي. حازت أفلامه على عدة جوائز عالمية، بدأ حياته ممثِّلًا طفلًا في مسلسلات التلفزيون مع كبار الفنانين. نشر كتبًا عن السينما وديوان شعر. اتَّجه مُؤخَّرًا لكتابة الرواية والفن التشكيلي.