بيلاروسيا تؤكد استعدادها لتطوير التعاون مع ألمانيا

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

أعرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الثلاثاء عن استعداد بلاده لتطوير التعاون مع ألمانيا على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن هذا سيسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

جاء ذلك في رسالة أرسلها لوكاشينكو إلى شعب ألمانيا الاتحادية بمناسبة احتفال ألمانيا بيوم الوحدة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية نقلا عن الرئاسة البيلاروسية.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أن توحيد ألمانيا في عام 1990 أصبح ممكنا بفضل أجواء الثقة والتعاون البناء بين دول القارة الأوروبية.

وقال لوكاشينكو "إن الانتقال من المواجهة إلى الحوار يتطلب من جميع الأطراف اتخاذ قرارات شجاعة واستراتيجية، ومن المؤسف أن الاتحاد الأوروبي يلاحق الآن سياسة مواجهة غير مكتفية ذاتيا في التعامل مع عدد من الدول ذات السيادة، إن الأداة الوحيدة المتاحة لبروكسل هي التدابير الأحادية للضغط الاقتصادي والسياسي والتي تتعارض بشكل مباشر مع القانون الدولي".

اقرأ أيضًا | الرئيس البيلاروسي: لا نرسم أي خطوط حمراء ولدينا خط واحد فقط هو «حدود الدولة»

وأضاف "إن دعم برلين الرسمي لمثل هذا المسار أمر ضار ويتعارض تماما مع آمال الشعبين ويسبب خيبة أمل عميقة ورفضا مبررا في بيلاروسيا، خاصة في ظل الأحداث الرهيبة والضحايا العديدين على الأراضي البيلاروسية خلال فترة الحرب العالمية الثانية".

وأشار لوكاشينكو إلى أنه "بعد مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية فإن بيلاروسيا كما كانت من قبل مستعدة لتطوير التعاون مع ألمانيا على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل، وهذا سيسهم أيضا في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين".