التأمينات تعلن مواعيد صرف الزيادة الاستثنائية لأصحاب المعاشات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستمر عمليات صرف المعاشات المستحقة للمواطنين من أصحاب الشرائح المختلفة عن شهر أكتوبر 2023 وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر برقم 148 لسنة 2019، لليوم الثانى علي التوالي والذي قد بدأت منذ أمس الأحد الأول من أكتوبر الجاري ، والتي تصرف من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبريد والبنوك، علاوة على كافة فروع بنك ناصر الاجتماعي الموزعة على أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى منافذ شركة فوري وكذلك المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.

وقد أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ، فور صدور توجيهات ، رئيس الجمهورية، بحزمة الحماية الاجتماعية ومن بينها زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمبلغ 300 جنيه اعتبارا من أول أكتوبر الجاري2023، قد نسقت الهيئة مع وزارة المالية لإعداد مقترح مشروع القانون لحزمة الحماية الاجتماعية والذي وافق عليه مجلس الوزراء بجلستة المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 20/9/2023 وتمت إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي سيبدأ دور الانعقاد خلال الأسبوع الأول من  شهر أكتوبر٢٠٢٣.


وأفادت الهيئة أنة عقب إقرار مجلس النواب لمشروع القانون، سيتمكن أصحاب المعاشات والمستحقون عنهم من صرف معاش شهر نوفمبر، مضافة إليه المنحة المستحقة عن شهري أكتوبر ونوفمبر.

ويذكرأن آخر زيادة للمعاشات كانت منذ 6 أشهر، وتحديداً في 1-4-2023 بنسبة 15% من إجمالي المعاش، بحد أدني 170 جنيها، وحد أقصي 1635 جنيها، وبتكلفة سنوية 55 مليار جنيه.


والجديربالذكر أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، قد ذكرت فى إحدى بياناتها، أن تكلفة المنحة الاستثنائية تبلغ 32 مليار جنيه سنويا ويستفيد منها ما يقارب من 11 مليون صاحب معاش ومستفيد.

وأشارت إلى أن اهتمامات رئيس الجمهورية بفئة أصحاب المعاشات جاءت منذ توليه المسئولية عام 2014 وقد انعكست بشكل مباشر على قيم المعاشات،


حيث بلغت قيمة المعاشات المنصرفة في العام المالي المنتهي 2022/2023 مبلغ 340 مليار جنيه بينما كانت 86.5 مليار في العام المالي 2013/2014،