سيول: لن يتم الاعتراف رسميا بكوريا الشمالية كدولة تمتلك أسلحة نووية

 بيونج يانج
بيونج يانج

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية،  الأحد، إنه لن يتم الاعتراف رسميا بكوريا الشمالية أبدا كدولة تمتلك أسلحة نووية، مع توسيع العقوبات الدولية ضد بيونج يانج إذا استمرت في سعيها لامتلاك أسلحة نووية، وذلك بحسب بيان نقلته وكالة أنباء "يونهاب".


وفي وقت سابق من الأسبوع، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، نقلاً عن تشوي ريونج هاي، رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الأعلى في كوريا الشمالية، أن كوريا الشمالية تطور أسلحة نووية لضمان حقوق البلاد في الوجود والتنمية، وردعها للحرب وحماية السلام والاستقرار في المنطقة.


وأضاف: "المجتمع الدولي يحظر بوضوح تطوير كوريا الشمالية واستفزازاتها النووية والصاروخية.. بغض النظر عن تصرفات كوريا الشمالية وإدعاءاتها، لن يتم الاعتراف أبدا بحيازتها للأسلحة النووية، وستزداد عقوبات المجتمع الدولي تعميقا".

ومنذ أول تجربة نووية لكوريا الشمالية في عام 2006، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عددًا من القرارات التي تفرض عقوبات على بيونج يانج بسبب تطوير برنامجها النووي.

وتشمل الإجراءات التقييدية فرض حظر على إمدادات الأسلحة إلى البلاد، وحظر أو تقييد صادرات كوريا الشمالية من الفحم والنفط والمواد الأرضية النادرة، فضلاً عن العقوبات على القطاع المالي.

اقرأ أيضا | مسؤول عسكري كوري جنوبي يستبعد أن تُزود بلاده أوكرانيا بأسلحة فتاكة