في يوم القضاء المصري.. قومي المرأة يشكر الرئيس السيسي لتعيين السيدات بالهيئات القضائية

في يوم القضاء المصري|القومي للمراة يشكر الرئيس السيسي
في يوم القضاء المصري|القومي للمراة يشكر الرئيس السيسي

في يوم القضاء المصري، والذي يحتفل به المصريين في يوم 1 أكتوبر من كل عام، نشرت الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة  رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق حلم المرأة المصرية. 

ونص رسالة الشكر جاء كالأتي: "نجدد الشكر والتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق حلم المرأة المصرية .. ومنحها حق التعيين في الجهات والهيئات القضائية دون أي تمييز، بهدف تأصيل مبادئ العدالة والمساواة الدستورية". 

اقرأ ايضاً| «حماتي وجوزي بيشجعوني».. شاهد| حكاية نجاح سعيدة شحاتة مع «القومي للمرأة»

"واليوم نحتفل بوجود 151 قاضية في القضاء العادي .. و137 قاضية بمجلس الدولة.. و 1264 سيدة بهيئة قضايا الدولة .. و 2419 سيدة عضوة بهيئة النيابة الادارية بعد إضافة اخر دفعتين معينتين .. و19 سيدة في النيابة العامة". 

واختتم المجلس القومي رسالته: "مازلنا نحلم بالمزيد في عصر ذهبي يكسر الحواجز الزجاجية أمام وصول المرأة الى مواقع القيادة وصنع القرار". 

أول احتفالية لعيد القضاة؟

نظمت وزارة العدل في أكتوبر من عام 2021، احتفالية كبرى بمناسبة العيد الأول لقضاة مصر، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحديد يوم للقضاء المصرى يكون فى الأول من أكتوبر من كل عام.

وقال الرئيس في الاحتفالية حينها أتوجه بالتهنئة لكل عضو في الجهات والهيئات القضائية في يوم القضاء المصري العريق الذي يواكب بداية العام القضائي، والتحاق المرأة للعمل بالنيابة العامة ومجلس الدولة لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال.

سبب اختيار الأول من اكتوبر عيد للقضاة: 

يعتبر الأول من أكتوبر هو اليوم الأول في العام القضائي عقب انتهاء الإجازة القضائية السنوية وعودة جميع المحاكم للعمل على مستوى الجمهورية بكامل طاقاتها وانتظام العمل بها والتي حددها القانون رقم 46 لسنة 1972 ونظم عملها، وفي هذا اليوم يتم تنفيذ الحركة القضائية ويتسلم كل عضو نيابة وقاض عمله الجديد بعد اعتمادها من قبل مجلس القضاء الأعلى.