من هو رئيس جزر المالديف الجديد «المقرب من الصين»؟

محمد مويزو
محمد مويزو

انتُخب محمد مويزو رئيسًا جديدًا لجزر المالديف، جلال جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، التي عُقدت أمس السبت 30 سبتمبر، متفوقًا على الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح.

ووفقًا لما أعلنت عنه اللجنة الانتخابية في جزر المالديف، فقد حصل مويزو (45 عامًا) على 54.06% من الأصوات أمام الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح، الذي نال 45.94% من أصوات الناخبين.

وعلى ضوء ذلك، صار محمد مويزو، الرئيس الجديد المنتخب في جزر المالديف، فيما أقر الرئيس المنتهية ولايته بهزيمته في الانتخابات.

من هو محمد مويزو؟

ويُعتبر محمد مويزو هو المرشح المؤيد للتقارب مع الصين، خلاغ سلفه إبراهيم صليح، الذي عمل على تعزيز العلاقات مع الهند الحليف التقليدي للأرخبيل.

ومحمد مويزو هو رئيس بلدية العاصمة ماليه ووزير الإسكان السابق في البلاد.

وأجرت جزر المالديف، الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، في 9 سبتمبر الجاري، والتي لم تفرز نتائج حاسمة، ما توجب اللجوء إلى جولة إعادة بعد ثلاثة أسابيع.

وفي الجولة الأولى من الانتخابات، نال محمد مويزو، المرشح المدعوم من الرئيس السابق المسجون في قضايا فساد عبد الله يمين، ما نحو 46.1% من أصوات الناخبين، فيما حلّ الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات، بعدما حصد أصوات 39.1% من الناخبين.

وكان المرشح مويزو على بعد 4 درجات مئوية من حسم الانتخابات من الجولة الأولى وإلحاق الهزيمة بالرئيس المنتهية ولايته.

وكان الرئيس المنقضية ولايته إبراهيم صليح قد وصل إلى سدة الحكم في جزر المالديف في عام 2018، بعدما تفوق على الرئيس السابق عبد الله يمين تحديدًا في الانتخابات التي جرت في ذلك العام.

ومع فشل أي مرشح في نيل الأغلبية المطلقة (نسبة الـ"50%+1")، سيتحتم اللجوء إلى جولة إعادة في 30 سبتمبر، والتي حسمها مويزو لمصلحته ليؤكد تفوقه في الجولة الأولى من الانتخابات.