رسالة دكتوراة تكشف دعم «بوابة أخبار اليوم» للأطقم الطبية خلال أزمة كورونا

جانب من مناقشة رسالة دكتوراه
جانب من مناقشة رسالة دكتوراه

منحت كلية الإعلام جامعة الأزهر، درجة العالمية (الدكتوراة) للباحث رامي محمود محمد دويدار، مدرس الصحافة المساعد في الكلية، عن دراسة بعنوان: "دلالاتُ الصورة المستخدَمة في تغطية الأزمات الصحية بالمواقع الإخبارية المصرية – دراسة تحليلية سيميولوجية".

وحصل الباحث على تقدير مرتبة الشرف الأولى، عن دراسته التي سعت للكشف عن الدلالات والمعاني في صور التغطية الصحفية للمواقع الإخبارية المصرية خلال أزمة وباء فيروس كورونا (كوفيد19)، والكشف عن علاقة هذه الصور بالنصِّ المُرافق لها؛ مُستجلِيةً أوجه البلاغة البصرية واللغوية؛ كمشروعٍ بحثيٍّ يسعى لاستعادة الجانب السيميائي في دراسة المضمون الاتصالي (البصري) في المكتبة المصرية.

وتوصلت نتائج التحليل الدلالي للدراسة إلى أن الصور التي نشرتها بوابة أخبار اليوم عن وباء فيروس كورونا تعكس اهتمام وتقدير القيادة السياسية في مصر لجهود الأطقم الطبية وتضحياتِهم في مواجهة وباء فيروس كورونا، وإبراز النماذج التي تُمثِّل قدوة للعاملين في المجال الطبي؛ تحفيزًا لهم على مواصلة مسيرة الكفاح ضد الوباء.

كما توصلت لعدد من النتائج أبرزها: تنوع أبعادُ قضايا خطاب صور كورونا في المواقع الإخبارية محل الدراسة، وتركيز بعض صحف الدراسة على الدوالٍّ الأيقونية للأشخاص المصابين والمتوفين على المستوى العالمي مع بداية انتشار الوباء.

وأوضحت الدراسة أن المواقع (عينة الدراسة) وظَّفت أحجام اللقطات المختلفة للدلالة على معانٍ متعددة، وكذلك استخدمت أحدَ عشر لونًا مُحدِثةً تأثيراتٍ سيكولوجية في نفس القارئ، وتغييرٍ في حالته النفسية والمزاجية بما توحيه من معان، أما عن المستوى اللغوي، فقد حملت الرسائل اللغوية في مواقع الدراسة سواء أكانت عناوينًا أم تعليقاتٍ أو ملصقاتٍ مجموعةً من الدلالات منها: التطابق الدلاليٌّ مع الرسالة الأيقونية وتأكيد مضمونها.

وأكدت الدراسة إسهامات الأزهر المجتمعية بمشاركته في حملات التوعية بفيروس كورونا، حيث كان الزي الأزهري (العمة والكاكولا) من أبرز سيميائيات الملابس التي ترمز إلى دور الأزهر في قيامه بدوره الوطني والديني في الإرشاد والتوعية.

قام بالإشراف والمناقشة لهذه الدراسة: الأستاذة الدكتورة عزة عثمان، أستاذ الصحافة بقسم الإعلام جامعة سوهاج، والعميد السابق لكلية الإعلام جامعة فاروس (مناقشًا ورئيسًا)، والأستاذ الدكتور عبد العزيز السيد، أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام جامعة بني سويف (مناقشًا)، والأستاذ الدكتور رضا عبد الواجد أمين، أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام جامعة الأزهر (مشرفًا رئيسًا)، والدكتور محمد سيد محمد، مدرس الصحافة والنشر بكلية الإعلام جامعة الأزهر (مشرفًا مساعدًا).