أمريكا تختار نموذج «وولف-إكس» لدعم برنامج الجيش للمركبات القتالية الروبوتية

نموذج وولف-إكس
نموذج وولف-إكس

اختار الجيش الأمريكي، نموذج وولف-إكس الخاص بشركة HDT Global لدعم برنامج الجيش للمركبات القتالية الروبوتية.

ويعد وولف-إكس نظامًا بدون سائق قابلًا للتحكم عن بُعد يتم تطويره بالتعاون مع شركة BAE Systems وشركة McQ Inc. المتخصصة في حلول الهندسة والتكنولوجيا ومقرها في ولاية فيرجينيا.

وتشارك أيضًا شركات General Dynamics وTextron Systems وOshkosh Defense في المشروع. وفي المرحلة الأولية، تم طلب تسليم اثنين من النماذج الأولية بحلول عام 2024، وسيتم بعد ذلك اختيار فريق واحد لإنهاء تصميم المركبة وتوريد ما يصل إلى تسعة نماذج من النظام.

ومن المقرر تشغيل المركبة في عام 2028. وقد أعرب الرئيس التنفيذي والرئيس لشركة HDT Global، كيفن ماكسويني، عن سروره بتحقيق نجاح نظام WOLF-X RCV في اختبارات المرحلة الأولى لبرنامج المركبات القتالية الروبوتية، وأشار إلى أن نظام WOLF-X يوفر تكنولوجيا متطورة وقوية، ويعد حلاً فريدًا ومبتكرًا يلبي متطلبات المعركة الحديثة.

وتتميز مركبة وولف-إكس بقدراتها على التحمل والتشغيل السهل والصيانة البسيطة، وتوفر ميزة في القدرة على الحركة وتكييف التقنيات المستقبلية.

وتتميز المركبة ذات التصميم الصغير بحجم 8×8 بقابليتها للنقل عبر طائرة هليكوبتر من طراز CH-47D Chinook. وبفضل تكوينها المتقدم، تستطيع مركبة وولف-إكس دمج درع محسّن وحمل مدفع سلسلة MK44 بقطر 30 ملم.

وبخصوص هذا المشروع، قال توم فان دورين، المدير التقني لشركة HDT Global: "تفوق مركبة وولف-إكس التوقعات بفضل تصميمها المتقدم والمُصمم للنمو في المستقبل، وباستثمار خبرتنا في تصميم وتصنيع المركبات الروبوتية، تمتد مركبة وولف-إكس على تكنولوجيا ناضجة تستخدم في مركبة هانتر وولف الروبوتية، وتقدم الحل المادي المناسب لتنفيذ المهام الحرجة في ساحة المعركة الحديثة المعتم اختيار نموذج وولف-إكس التابع لشركة HDT Global لدعم برنامج الجيش الأمريكي للمركبات القتالية الروبوتية.

ويعد وولف-إكس نظامًا بدون قائد، و يتم التحكم فيه عن بُعد، ويتم تطويره بالتعاون مع شركة BAE Systems وشركة McQ Inc المتخصصة في حلول الهندسة.

و تشارك أيضًا شركات أخرى مثل General Dynamics وTextron Systems وOshkosh Defense في هذا المشروع. 

وقد تم طلب تسليم اثنين من النماذج الأولية بحلول عام 2024، وسيتم تحديد فريق واحد لإنهاء تصميم المركبة وتوريد ما يصل إلى تسعة نماذج من النظام، و من المتوقع تشغيل المركبة في عام 2028. 

والمركبة مصممة بقدرات تسهل التشغيل والصيانة، وتستطيع حمل مدفع وتكوين درع محسّن، و تتميز بتصميم صغير الحجم يمكن نقلها عبر طائرة هليكوبتر CH-47D Chinook، كما وتعتبر هذه المركبة حلاً فريدًا ومبتكرًا يلبي متطلبات المعركة الحديثة.