لقي ما لا يقل عن ثلاثة مسلحين لهم صلة بتنظيم القاعدة حتفهم في غارة جوية شنتها قوات التحالف في إقليم باكتيكا شرقي أفغانستان.

وأفادت وزارة الدفاع الأفغانية، في بيان أصدرته السبت 27 فبراير، بأن قوات التحالف الدولي هي من شنت هذه الغارة أمس الجمعة في مقاطعة جومال لتستهدف المسلحين المتحصنين بالقرية هناك.

وفي السياق ذاته، قالت قيادة تنسيق العمليات لقوات العمليات الخاصة الأفغانية أنه تم أيضا تدمير دراجتين ناريتين تابعتين لعناصر التنظيم الإرهابي في الغارة الجوية ،إلا أنه لم يصدر بعد أي تعليق عن الجماعات المسلحة المتشددة المناهضة للحكومة على هذه التقارير.

يشار إلى أن باكتيكا من الأقاليم المضطربة نسبيا شرق أفغانستان حيث تنشط الجماعات المسلحة المتشددة المناهضة للحكومة؛ ومن بينها حركة طالبان وشبكة حقاني التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة.

على جانب آخر أفاد مسئولون في أفغانستان بمقتل 10 أشخاص وإصابة أكثر من 40 في تفجير انتحاري بالقرب من سوق في إقليم كونار شرقي البلاد، وقال غاني مصمم، المتحدث باسم حاكم أقليم كونار، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم "إن انتحاريا يقود دراجة نارية فجر نفسه في سوق في "أسد أباد" عاصمة الإقليم، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة أكثر من 40 آخرين ".

يذكر أن الأوضاع الأمنية في أفغانستان تدهورت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، بعد أن بدأت حركة "طالبان" التي كانت تسيطر على مناطق زراعية في مهاجمة المدن الكبرى، كما ازداد نشاط تنظيم "داعش" الإرهابي، وظهر تنافس بينه وبين حركة طالبان في أفغانستان .