«القاهرة منشغلة في مشكلاتها».. تعرف على عناوين صحف 30 سبتمبر 1973

صحيفة الأخبار الصادرة يوم 30 سبتمبر 1973
صحيفة الأخبار الصادرة يوم 30 سبتمبر 1973

نشرت قناة «الوثائقية» تقريرا عن 30 سبتمبر 1973، في إطار احتفالات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالذكرى الـ50 لحرب أكتوبر المجيدة، حيث وافق 30 سبتمبر 1973 رابع أيام شهر رمضان، قبل 6 أيام عن يوم الكرامة في السادس من أكتوبر عام 1973.

وجاء في التقرير: «تصدّر حادث اختطاف المهاجرين اليهود في النمسا، أخبار الصحف المصرية، وبعد اجتماع عاصف استمرّ طوال الليل قررت الحكومة النمساوية إغلاق مركز اليهود المهاجرين عقب عملية القطار الذي خطفه فدائيان فلسطينيين».

وتابع التقرير: «في إطار تهدئة الطلاب الجامعيين الذين اندلعت تظاهراتهم للضغط على السادات للتعجيل بالحرب، أعلنت الصحف المصرية أنّ السادات طلب من النائب العام سحب قضايا الطلاب من المحاكم وبدت القاهرة منشغلة في مشكلاتها الفنية».

وكانت الصحف قد مضت في خطة الخداع الاستراتيجي، حيث سلطت العناوين الصادرة في 29 سبتمبر 1973، الضوء على كلمة الرئيس محمد أنور السادات، بمناسبة مرور 3 سنوات على رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، وفيها تحدث عن أهداف المرحلة، وتحقيق التنمية، والنمو الاقتصادي، وأشار إلى تحرير الأرض المحتلة.

وكان من أبرز الأخبار خطف فدائيين لقطار قادم من الاتحاد السوفيتي للنمسا، وعليه 37 من المهاجرين اليهود السوفيت الذين كانوا في طريقهم إلى إسرائيل.

كما سلطت الصحف الضوء على انتظام 6 ملايين طالب في صفوف الدراسة، وكأن الأمور تسير على نحو طبيعي.

وعلى الصعيد الفني أبرزت الجمهورية، الاستغراب الكبير من الفنانين لنجاح فيلم "خلي بالك من زوزو"، وإشادة النقاد بمحمود ياسين، كأفضل ممثل صاعد.