انتخابات جزر المالديف.. جولة إعادة محتدمة بين الرئيس المنتهية ولايته ومنافسه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توجه عشرات الآلاف من الناخبين في جزر المالديف إلى صناديق الاقتراع، منذ صباح اليوم السبت 30 سبتمبر، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة الحاسمة من انتخابات الرئاسة. 

ويحق لما يربو على 282 ألف ناخب الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية. وستُغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة)، بعد نحو ساعة من الآن.

ويتنافس الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح مع محمد مويزو، المرشح المعارض، وذلك في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة من أجل تسمية رئيس الأرخبيل المالديف لخمس سنوات مقبلة.

وأجرت جزر المالديف، الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، في 9 سبتمبر الجاري، والتي لم تفرز نتائج حاسمة، ما توجب اللجوء إلى جولة إعادة بعد ثلاثة أسابيع.

نتائج الجولة الألى من الانتخابات

وفي الجولة الأولى من الانتخابات، حلّ الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات، بعدما حصد أصوات 39.1% من الناخبين، فيما نال محمد مويزو، المرشح المدعوم من الرئيس السابق المسجون في قضايا فساد عبد الله يمين، ما نحو 46.1% من أصوات الناخبين.

وكان المرشح مويزو على بعد 4 درجات مئوية من حسم الانتخابات من الجولة الأولى وإلحاق الهزيمة بالرئيس المنتهية ولايته.

ومحمد مويزو هو رئيس بلدية العاصمة ماليه ووزير الإسكان السابق في البلاد.

ووصل اللرئيس المنقضية ولايته إبراهيم صليح إلى سدة الحكم في جزر المالديف في عام 2018، بعدما تفوق على الرئيس السابق عبد الله يمين تحديدًا في الانتخابات التي جرت في ذلك العام.

ومع فشل أي مرشح في نيل الأغلبية المطلقة (نسبة الـ"50%+1")، سيتحتم اللجوء إلى جولة إعادة في 30 سبتمبر  الجاري. 

وستكون مهمة الرئيس المنتهية ولايته صليح ثقيلة في هزم منافسه مويزو، الذي تفوق عليه في الجولة الأولى بنحو سبع درجات مئوية، ما يجعله هو الأقرب لحسم منصب الرئاسة.