ليست النيازك.. دراسة: ثورة بركانية ضخمة سبب انقراض الديناصورات 

موضوعية
موضوعية

كشفت دراسة جديدة، أن ثورة بركانية ضخمة قد تكون المسؤولة عن انقراض الديناصورات، وليست النيازك التي اصطدمت بشبه جزيرة اليوكاتان قبل أكثر من 66 مليون عام. 

وبحسب ديلي ميل، قام علماء من جامعة دارتموث بتصميم نموذج محاكاة استخدم بيانات جيولوجية حقيقية لاختبار أكثر من 300,000 سيناريو احتمالي. 

وكشف النموذج أن تغير المناخ والغازات السامة التي تنبعث من براكين "ديكان ترابس" هي العامل الرئيسي في انقراض هذه المخلوقات المنقرضة.

و يُقدر أن بركان "ديكان ترابس" في الهند قد أنبعث منه ما يصل إلى 10.4 تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون و9.3 تريليون طن من ثاني أكسيد الكبريت إلى الغلاف الجوي للأرض خلال ما يقرب من مليون سنة من الانفجارات. 

وقد تم إدخال بيانات جيولوجية ومناخية جمعت من عينات نواة البحر العميق في النموذج الحاسوبي. تم استخدام نسب الكربون والأكسجين ضمن القشور المجهرية للكائنات الأحفورية المعروفة باسم "الفورامينيفيرا" لتقدير درجات الحرارة العالمية القديمة قبل وبعد انقراض الديناصورات. وأظهرت النتائج أن كميات ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت التي تم تحديدها من خلال النموذج تتفق مع ما هو متوقع من انبعاثات "ديكان ترابس".

و تم استخدام نموذج "LOSCAR" لحساب حركة ذرات الكربون على مدى مليون سنة قبل وبعد انقراض الديناصورات. تم تشغيل النماذج على 130 معالجًا لاختبار أكثر من 300,000 سيناريو للاحتمالات المتعلقة بالانقراض. 

وخلصت الدراسة إلى أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري من براكين "ديكان ترابس" في الهند، كانت كافية لتسبب انقراض الديناصورات قبل 300,000 سنة من اصطدام النيزك.
اقرأ أيضا | سبب موجة الحر الشديدة.. هل جربتم شعور آخر ديناصور على وجه الأرض؟