وكالة الفضاء الهندية «غير قلقة» من احتمال إنهاء الروبوت الجوال مهمته القمرية

وكالة الفضاء الهندية
وكالة الفضاء الهندية

لم يبد رئيس وكالة الفضاء الهندية قلقاً من "عدم تجاوب" الروبوت الجوال الهندي الموجود على سطح القمر، مؤكداً في تصريح صحفي أنّ هذه المركبة "حققت ما كان مطلوباً منها".

وأنجزت "براغيان" ( أي "الحكمة" باللغة السنسكريتية)، وهي مركبة بست عجلات تعمل بالطاقة الشمسية، مهمة علمية في القطب الجنوبي للقمر قبل أن يتوقف نشاطها عند بدء الليل القمري الذي يمتد لحوالى أسبوعين.

وخططت المنظمة الهندية للبحوث الفضائية لتمديد مهمة "براغيان" من خلال إعادة تشغيله بمجرد عودة الضوء إلى سطح القمر، لكنّ الآلة لم تظهر تفاعلاً بعد.

اقرأ أيضا : دراسة تكشف أعراض التدخين أثناء الحمل على الطفل والأم

ونقلت وكالة أنباء "بي تي آي" عن رئيس المنظمة الهندية للبحوث الفضائية إس. سومناث قوله "لا بأس في عدم معاودة الروبوت نشاطه، لأنّه أنجز أصلاً ما كان مطلوباً منه".

وكانت المنظمة أكدت الأسبوع الفائت عبر موقع "اكس" (تويتر سابقاً) أنها تحاول دون جدوى "اعادة الاتصال مع مركبة جهاز الهبوط فيكرام والروبوت المتحرّك برغيان". وقالت إنها لم تتلق "أي إشارة منهما حتى الآن".

وبحسب وكالة الفضاء الهندية، كانت مهمة المركبة تتمثل في استكشاف القطب الجنوبي للقمر ونقل صور وبيانات علمية إلى الأرض لمدة أسبوعين.

وأكدت البيانات التي جمعها الروبوت الهندي وجود كبريت وألمنيوم وكالسيوم وحديد وكروم وتيتانيوم على سطح القمر، على ما أعلنت المنظمة الهندية للبحوث الفضائية في بيان. وأظهرت بيانات أخرى وجود المنجنيز والسيليكون والأكسجين.

وفي 23 أغسطس، باتت الهند أول دولة تُهبِط مركبة فضائية هي "شاندرايان-3" قرب القطب الجنوبي للقمر، وانضمّت بذلك إلى ثلاث دول فقط سبقتها إلى هذا الإنجاز وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.

وقبل أيام قليلة من هبوط المركبة الفضائية الهندية، تحطّم المسبار لونا-25 الروسي في المنطقة نفسها.

وأصبحت الهند في العام 2014 أول دولة آسيوية تضع مسبارا في مدار المريخ.

ومن المقرر أن تطلق الهند مهمة مأهولة لثلاثة أيام الى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة.