اختيار رئيس المحطات النووية ضمن المجموعة الاستشارية للطاقة الذرية

الدكتور أمجد الوكيل
الدكتور أمجد الوكيل

قررت المجموعة الاستشارية للطاقة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اختيار الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، للانضمام لها، حيث أنه لأول مرة يتم اختيار شخصية مصرية ضمن هذه المجموعة، وذلك على هامش المشاركة في الدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يعقد خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري بمدينة فيينا النمساوية.

وتهدف المجموعة الاستشارية إلى تقديم المشورة الفنية لمدير عام الوكالة الدولية رافائيل ماريانو جروسي، لرسم السياسات والخطط الاستراتيجيةالمعنية ببرامج الطاقة النووية، بما فيها دورة الوقود النووي والعلوم النووية، وتعميق الشراكة القائمة بين الوكالة والدول الأعضاء فيها لتلبية احتياجاتهافي هذا المجال.

اقرأ أيضا| رئيس «المحطات النووية» يستعرض مستجدات إنشاءات مشروع الضبعة

جدير بالذكر أن المجموعة الاستشارية للطاقة النووية أنشئت عام 2000، وتتألف حاليا من 19 خبيرا من الدول الأعضاء رفيعي المستوى من عدةدول رائدة في مجال الطاقة النووية من ضمنها الولايات المتحدة، روسيا، الصين، اليابان، كوريا، فرنسا، بريطانيا، السويد، بالإضافة إلى ثلاث دولعربية هي مصر والأردن والإمارات. وتضمن المجموعة لأول مرة أحد الخبراء من مصر يبرهن على الخبرات والكفاءات التي تتميز بها مصر في المجالالنووي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وتعقد هذه المجموعة اجتماعاتها التشاورية بشكل سنوي في مقر الوكالة بفيينا، ويتم فيها بحث موضوع الطاقة النووية على المستوى العالمي.