«الآثار» في أسبوع | احتفالات بيوم السياحة العالمي وكشف أثري جديد.. الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات خلال الأسبوع الماضي كان أبرزها احتفالات بيوم السياحة العالمي وكشف أثري جديد و احتفالات بيوم مولد النبوي الشريف.

يوم السياحة العالمي

تنظم وزارة السياحة والآثار أنشطة وفعاليات سياحية بمختلف المحافظات المصرية في إطار الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام، وتقوم وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بتنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والسياحية بمختلف المحافظات المصرية.

وأشار عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إلى أن شعار يوم السياحة العالمي هذا العام "السياحة والاستثمار الأخضر"، مشيراً إلى جهود الدولة المصرية لتحويل القطاع السياحي المصري إلى قطاع مستدام صديق للبيئة، مضيفاً أن الهيئة تهدف من خلال الفعاليات والأنشطة التي تنظمها بمختلف المحافظات المصرية احتفالا بهذا اليوم إلى الترويج للمقصد السياحي المصري بالإضافة إلى تنشيط السياحة الداخلية، وتعزيز الوعي السياحي والأثري لدى مختلف فئات المجتمع.

ومن جانبها، أوضحت مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أنه احتفالاً بهذا اليوم تنظم الهيئة من خلال مكاتبها الداخلية بمختلف المحافظات المصرية، عددا من الأنشطة والفعاليات السياحية والفنية والثقافية لإلقاء الضوء على أهمية السياحة والتعريف بدور منظمة السياحة العالمية، وسبب اختيار يوم 27 سبتمبر ليكون يوم السياحة العالمي، واختيار "السياحة والاستثمار الأخضر" ليكون شعار الاحتفال بهذا اليوم هذا العام.

اقرأ أيضا: «الطفولة في مصر القديمة».. محاضرة بمكتبة الإسكندرية

وأشارت نسرين عثمانلي مدير مكاتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمطار القاهرة الدولي أنه بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني تم عرض عدد من الأفلام الترويجية عن المقصد السياحي المصري على شاشات العرض التعريفية الموجودة بمطار القاهرة الدولي، كما قام العاملين بمكتب الهيئة بالمطار بتوزيع المواد الدعائية عن المقصد السياحي المصري وما يتمتع به من مقومات ومنتجاته وأنماط سياحية مختلفة ومتنوعة بالإضافة إلى الهدايا التذكارية، على المسافرين والسائحين.

وقالت إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أنه في إطار الاحتفال بهذا اليوم، نظمت الوزارة ممثلة في الهيئة رحلة سياحية توعوية لعدد من الشباب التابعين لمركز شباب كفر الأعسر بمحافظة الشرقية لزيارة منطقة أهرامات الجيزة وقصر محمد على بالمنيل، ما يأتي أيضا في إطار حرص الوزارة على تعزيز الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع ولاسيما الشباب وتعريفهم بأهمية السياحة والأماكن السياحية والأثرية التي تذخر بها بلدهم من خلال الرحلات والندوات السياحية التوعوية التي تنظمها بشكل مستمر بمختلف المحافظات المصرية.

أما الأنشطة والفعاليات التي تنظما المكاتب الداخلية للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمختلف المحافظات المصرية احتفالا بيوم السياحة العالمي:

مكتب رمسيس:

بث عدد من الأفلام الدعائية التي أطلقتها الهيئة مؤخراً للترويج للمقصد السياحي المصري، وذلك على الشاشة العملاقة بمحطة سكك حديد مصر وشاشتي رصيف 1 و4 وذلك ترويجاً للسياحة الداخلية ولتحقيق أكبر نسبة مشاهدة من المترددين على المحطة من مختلف الجنسيات، وذلك بالتنسيق مع إدارة محطة سكك حديد مصر، بالإضافة إلى تخصيص مكتب استعلامات في بهو المحطة لتوزيع المواد الدعائية عن الأماكن السياحية والأثرية التي يذخر بها المقصد السياحي المصري والهدايا التذكارية.

هذا بالإضافة إلى عقد ندوة توعوية للعاملين في محطة مصر باختلاف وظائفهم للتعريف بيوم السياحة العالمي وشعاره هذا العام وتسليط الضوء على أهمية السياحة كمصدر للدخل القومي، والدور الذي تقوم به منظمة السياحة العالمية كإحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى تقديم الهدايا التذكارية وتكريم بعض العاملين ورجال شرطة السياحة والآثار لتعاونهم الإيجابي والمستمر مع مكاتب الهيئة. هذا بالإضافة تنظيم زيارة مجانية لبعض المترددين من السائحين لزيارة متحف سكك حديد مصر للتعريف به وذلك في إطار التعاون الدائم بين مكتب الهيئة برمسيس ومتحف سكك حديد مصر.


كما تم توزيع النشرات الدعائية وبعض الهدايا التذكارية على الجمهور من المصريين والعرب والأجانب، والاستعانة بأحد عازفي الموسيقى للتواجد بالمكتب يوم الاحتفالية لإضفاء نوع من البهجة والسرور على السائحين المترددين على مكتب الهيئة.

كما تم طرح أسئلة سياحية في صورة مسابقة على الزائرين وتوزيع الهدايا على الفائزين مع تنظيم مسابقة لاختيار أجمل صور تذكارية للسائحين في المزارات السياحية بعدستهم الشخصية مع توزيع الهدايا لأفضل صور عن معالم مصر السياحية والأثرية.

مكتب الهيئة بالهرم:

قام أعضاء المكتب باستقبال الوفود السياحية من مختلف الجنسيات خلال زيارتهم لمنطقة أهرامات الجيزة وتقديم الهدايا التذكارية لهم والمواد السياحية الدعائية عن المقصد السياحي المصري.

مكتب الهيئة بالفسطاط:

بالتنسيق مع المتحف القومي للحضارة المصرية تم إقامة مكتب استعلامات في بهو المتحف مزود بالنشرات السياحية والمواد الدعائية بمختلف اللغات لتوزيعها على رواد المتحف من مختلف الجنسيات.

مكتب الهيئة بالسويس:

تنظيم ندوة سياحية توعوية بمتحف السويس القومي حول موضوع "السياحة الخضراء" بحضور طلاب وطالبات مدرسة السويس الفندقية المتقدمة وموجهي مكتب الخدمة الاجتماعية.

مكتب الهيئة ببورسعيد:

قام أعضاء المكتب بالترحيب بالسائحين وتوزيع المواد الدعائية عليهم، وتنظيم ندوتين توعويتين عن السياحة وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للسياحة والفنادق، ومركز النيل للإعلام ووزارة البيئة عن أهمية السياحة ويوم السياحة العالمي من خلال شعار هذا العام "السياحة والاستثمار الأخضر"، وتاريخ يوم السياحة العالمي وأسباب اختيار يوم 27 سبتمبر ليكون يوم السياحة العالمي.

مكتب الهيئة بالإسكندرية:

تنظيم معرض فني وأمسية شعرية بعنوان "الإسكندرية سياحة وفنون" وذلك بمركز الإبداع التابع لوزارة الثقافة، وورش عمل ومحاضرات عن شعار يوم السياحة العالمي هذا العام بمتحف الفنون الجميلة، هذا بالإضافة إلى تنظيم فعالية "سياحة الفنون" لمدة ثلاثة أيام وتشمل فنون إبداعية من رسم ونحت وتشكيل ومجسمات موزاييك وذلك بشاطئ أحد الفنادق وبمشاركة فنانين تشكيليين، وتنظيم فعالية مهرجان الأكلات التراثية food festival من خلال عرض الأكلات التراثية المصرية وحكي أصل كل أكلة بالإضافة إلى عرض أكلات عالمية تقدمها بعض الجاليات التي تعيش في الإسكندرية من خلال استضافة بعض القنصليات وذلك بأحد الفنادق بالإسكندرية.


كما سيتم تنظيم جولة سياحية في شارع فؤاد أحد أقدم وأعرق شوارع الإسكندرية، بالإضافة إلى تقديم عرض فني غنائي فلكلوري بدار الأوبرا بالإسكندرية يوم السبت القادم الموافق 30 سبتمبر الجاري.

مكتب الهيئة بمرسى مطروح:

عقد ندوة ثقافية بالتعاون مع مركز النيل للإعلام التابع للهيئة العامة للاستعلامات، بعنوان "السياحة والاستثمارات الخضراء"، وتنظيم سباق ماراثون للشباب يشارك به 60 متسابق ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 وحتى 19 سنة، وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بمطروح، بالإضافة إلى تنظيم احتفالية بمقر النادي الاجتماعي بمطروح بمشاركة الطلائع والشباب بمديرية الشباب والرياضة، وأعضاء النادي الاجتماعي من ذوي الهمم ويتضمنها تنظيم مسابقة ثقافية سياحية.

هذا بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل فنية إبداعية ومسابقة فنية للرسم والتلوين، وأعمال فنية من الفوم والكرتون بالإضافة إلى استخدام الخامات البيئية وتدوير المخلفات، مع التأكيد على ضرورة إتباع القواعد البيئية والممارسات الخضراء من أجل دعم وتنشيط السياحة الخضراء.

مكتب الهيئة بسيوة:

تنظيم ندوة بالتنسيق مع مكتبة مصر العامة التابعة لوزارة الثقافة، عن دور الهيئة في الترويج لواحة سيوة، وأوجه التعاون مع كافة الجهات لزيادة الإقبال لزيارة الواحة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على شعار منظمة السياحة العالمية لهذا العام وأهمية السياحة المستدامة والتحول للأخضر، وأهمية تعزيز الوعي السياحي لدي المجتمع السيوي بكل فئاته خاصة الشباب.
 كما تم الحديث عن واحة سيوة ومقوماتها السياحية والطبيعية واهتمام القيادة السياسية بالواحة وأهمية تعظيم الاستفادة من المقومات المتنوعة والثرية بها، والحديث عن أهم المقاصد السياحية والمواقع الأثرية بالواحة، وأهمية الواحة من الناحية التاريخية، بالإضافة إلى الحديث عن مكتبة مصر العامة بسيوة كأول مكتبة خضراء صديقة للبيئة وأنها تمثل إضافة قوية للمجتمع السيوي وزوار الواحة.  

وفى ختام الاحتفالية تم توزيع الهدايا التذكارية للسائحين والمشاركين بالاحتفالية وتنظيم جولة بالمكتبة ومتحف البيت السيوي.

مكتب الهيئة بالأقصر:

تم تنظيم، صباح اليوم، احتفالية بمعابد الكرنك بالتنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وقطاع الصوت والضوء، تضمنت فعالياتها عروض فنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية، وعرض تنورة مصاحب للموسيقى مع استقبال متميز للسائحين وعروض فلكلورية لتلاميذ المدارس يرتدون فيها الزي الفرعوني، فرقة مكتبة مصر العامة وتلاميذ المدارس، وحملة الأعلام من الشباب والرياضة، كما يتضمن برنامج الاحتفالية زراعة شجرة بساحة المعبد بمناسبة السياحة والاستثمار الأخضر. كما تم توزيع المواد السياحية الدعائية عن المقصد السياحي المصري والهدايا التذكارية على السائحين.
وسيتم مساء اليوم إضاءة معابد الكرنك بمشاركة قطاع الصوت والضوء، وإقامة ندوة ثقافية سياحية وأثرية بمكتبة مصر العامة.

مكتب الهيئة بالغردقة:

توزيع المواد الدعائية عن مدينة الغردقة ومختلف المقاصد السياحية المصرية وما تتمتع به من مقومات سياحية وأثرية على السائحين بمطار الغردقة. كما تم إقامة مكتب استعلامات مزود بالمواد السياحية والدعائية وشاشات لعرض الأفلام الترويجية عن المقصد السياحي المصري والهدايا التذكارية خلال فعاليات كرنفال يوم السياحة العالمي للفنون الذي يُقام بمدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر خلال الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر الجاري تحت رعاية وزارات السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية، والشباب والرياضة وينظمه شركة أوستراكا للفنون، وذلك في إطار الاحتفال بيوم السياحة العالمي.

مكتب الهيئة بالمنيا:

تنظيم احتفالية بالتنسيق مع إدارة السياحة بمحافظة المنيا تتضمن تنظيم ماراثون مشي بداية من النادي الرياضي حتى ديوان عام المحافظة، وتقديم عروض فنية وشعبية، ومعرض سياحي يتم خلاله عرض نشرات سياحية وبرديات وبعض المجسمات لأشكال ورموز فرعونية وبعض المشغولات اليدوية وورش رسم وتلوين للأطفال وإطلاق البالونات الطائرة في سماء المحافظة، بالإضافة إلى تنظيم ندوة سياحية توعوية عن السياحة الريفية.

مكتب الهيئة بأسيوط:

تنظيم احتفالية تحت عنوان "أسيوط والسياحة" بالتعاون مع رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي وتتضمن الاحتفالية ندوة عن السياحة تحت عنوان "أسيوط صانعة الحضارة"، وعرض فيلم تسجيلي عن معالم أسيوط السياحية، وعرض غنائي لفرقة قصر ثقافة أسيوط للموسيقي العربية، بالإضافة إلى عرض مسرحي فرعوني مع تنورة لفرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة أسيوط، وعرض غنائي لفرقة نور للمكفوفين، ومعرض للأعمال والمشغولات اليدوية من الأرابيسك.

المتاحف المصرية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

 
بمناسبة ذكرى حلول المولد النبوي الشريف، تُنظم عدد من متاحف الآثار المصرية معارض أثرية مؤقتة، وعدد من الفعاليات الفنية والورش التعليمية ، والمحاضرات العلمية والندوات حول المولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال به في مصر عبر مر العصور.

وأكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن تنظيم هذه المعارض يأتي في إطار خطة قطاع المتاحف المصرية، لتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة لتسليط الضوء على المناسبات والأعياد التي يحتفل بها الشعب المصري، تفعيلا للدور المجتمعي والتثقيفي للمتاحف كونها مؤسسات ثقافية وتعليمية وليست مجرد أماكن لعرض القطع الأثرية فقط، بالإضافة إلى رفع الوعي الأثري والسياحي لدى المجتمع بجميع أطيافه وفئاته العمرية المختلفة.

تحت عنوان "النبي المصطفى" ينظم متحف المركبات الملكية معرضا أثريا مؤقتا، لمدة أسبوعين، لعرض أحد أستار الحرم النبوي الشريف، وشهادة الفحص والمعاينة الخاصة بالستارة، وبطاقة بيانات الستارة وهي مختومة بختم الخبير المحلف لدى المحاكم.


ويقول أمين الكحكي، مدير عام المتحف إن هذه الستار ترجع للقرن الثالث عشر هجريًا، وقد تم صناعتها بأمر من السلطان الغازي محمود خان بن السلطان عبد الحميد خان وهي ممهورة بالطرة الخاصة باسمه، ومصنوعة من الحرير الأسود عليه تطريز بخيوط محلاة بالذهب والفضة المحلاة  بقطع إضافية من الحرير الأطلس الأحمر والأخضر والأصفر. كما يتضمن المعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية تصور بعض اللقطات الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عصر الأسرة العلوية.

كما ينظم المتحف بالتعاون مع إدارة الوعي الأثري والتواصل المجتمعي بمشروع تطوير القاهرة التاريخية، مجموعة من الفعاليات الفنية والتعليمية، والتي تتضمن ورشة فنية تحت عنوان: "عروسة وحصان"، لتعليم الأطفال المشاركين في الورشة كيفية عمل مجسم للعروسة والحصان. وتستهدف الورشة الأطفال من سن ٦ سنوات إلى ١٢ سنة، بالإضافة إلى تقديم حفل فني وغنائي يتضمن فقرات موسيقية متنوعة من عزف على الآلات الموسيقية وفقرات استعراضية وغنائية وعروض تنورة.

أما المتحف القبطي، فأوضحت الدكتورة جيهان عاطف، مير عام المتحف القبطي إنه سيتم تنظيم محاضرة بعنوان: "المولد النبوي الشريف من خلال المصادر التاريخية والأثرية"، يقدمها الدكتور ضياء زهران المشرف العام على المراكز العلمية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

وفي ذات السياق، أشار الدكتور علاء المنشاوي مدير عام متحف الأقصر للفن المصري القديم، إن المتحف سينظم احتفالية دينية تتضمن قراءة ما تيسر من القرآن الكريم للقارئ أحمد يوسف، وتقديم فقرة للإنشاد الديني للمداح احمد يوسف، والمداح عبد العزيز يسري، وتكريم حفظة القرآن الكريم، وإلقاء كلمة لنخبة من الفقهاء والأئمة.

 كما يقدم متاحف كل من أسوان، والسويس القومي، وقصر المنيل، وجاير أندرسون، والشرطة القومي، والاسماعلية، ومتحفي مطار القاهرة الدولي 2 و3، والوادي الجديد، عدد من الجولات الإرشادية لزائريه، ومجموعة من الورش الفنية المقدمة للأطفال وذوي الهمم، لتعليمهم مجموعة من الأعمال الفنية للمنتجات التراثية باستخدام الخامات الصديقة للبيئة والقابلة للتدوير وتنفيذ عروسة المولد والحصان، بالإضافة إلى ورش حكي للزائرين من الأطفال والطلبة، ورشة رسم وتشكيل بالصلصال، وورش تعليم اللغة المصرية القديم.
كما سوف ينظم متاحف كل من بورسعيد وأسوان ومطروح القومي، سلسلة من المحاضرات والندوات العلمية عن المولد النبوي الشريف.

اكتشافات أثرية جديدة بمنطقة أبوصير

- الكشف عن مجموعة من المخازن داخل هرم ساحورع بأبو صير والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة الدفن

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة من جامعة فورتسبورغ برئاسة الدكتور محمد إسماعيل خالد والعاملة بمنطقة أبو صير، في الكشف لأول مرة عن سلسلة من المخازن داخل هرم الملك ساحورع.

وأكد د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أهمية هذا الكشف، خاصة وأنه يساهم في كشف النقاب عن فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك ساحورع ثاني ملوك الأسرة الخامسة (2400 قبل الميلاد) وأول ملك يُدفن في أبوصير.

وأضاف د. مصطفى وزيري، أنه سيتم إتاحة المخازن المكتشفة للدراسة المستقبلية فور إنتهاء البعثة من أعمالها، كما سيتم فتحها لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

ومن جانبه قال د. محمد إسماعيل خالد رئيس البعثة، أنه بلغ عدد المخازن المكتشفة نحو ثمانية مخازن، لافتا إلى أنه علي الرغم من تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة المخازن بشدة وخاصة السقف والأرضية، إلا أنه لا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية وأجزاء من الأرضية.

وأضاف أنه تم ترميم المخازن المكتشفة وتوثيقها توثيقا أثريًا دقيقا، الأمر الذي ساهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحورع بشكل كبير.

هذا وقد نجح فريق العمل كذلك في الكشف عن الأبعاد الأصلية والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة الدفن الخاصة بالملك ساحورع، والتي تعرضت لأضرار مع مرور الوقت حيث عاني الجدار الشرقي لها من أضرار بالغة، ولم يكن بالإمكان اكتشاف سوى الركن الشمالي الشرقي و 0.30 متر من الجدار الشرقي، إلا أن البعثة قامت ببناء جدران داعمة جديدة بدلا من الجدران المهدمة.


 واستطرد د. محمد إسماعيل خالد قائلا، أن البعثة نجحت أيضا في الكشف عن آثار ممر منخفض كان قد ذكرها المعماري الإنجليزي "جون بيرينج" والذي يعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم عام ٬1836 حيث ذكر أن هذا الممر كان مليئًا بالحطام والقمامة وأنه لم يكن قادرًا على الدخول نظرا للحالة الانشائية المتهدمة للهرم. ومع ذلك، فقد اقترح أن هذا الممر المنخفض قد يؤدي إلى مجموعة من المخازن الخاصة بتخزين الأثاث الجنائزي.

وقد قامت البعثة المصرية الألمانية بتنظيف الممر باستخدام أحدث التقنيات، بما في ذلك المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد باستخدام الماسح الضوئي ZEB Horizon م GeoSLAM ، وأجرى الفريق المصري الألماني بالتعاون مع فريق 3 D Geoscan  مسح للمناطق المكتشفة داخل الهرم، الأمر الذي سمح برسم خرائط شاملة لكل من المناطق الخارجية الشاسعة والممرات الضيقة والغرف بداخلها.

تجدر الإشارة إلى أن البعثة الأثرية المصرية الألمانية العملة بالموقع بدأت عملها في عام 2019 من خلال مشروع الحفظ والترميم لهرم الملك ساحورع، بدعم من صندوق وقف الآثار (AEF) التابع لمركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) ، بهدف حماية الاجزاء الداخلية من هرم ساحورع.