183.8 مليار دولار حجم الإنفاق على تقنية المعلومات خلال العام 2024 

ارتفاع حجم الانفاق على تقنية المعلومات
ارتفاع حجم الانفاق على تقنية المعلومات

توقّعت مؤسسة الأبحاث العالمية جارتنر، تسارع الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام 2024، لتسجل ارتفاعا بمعدل 4% عن العام 2023، وذلك وفقا لأحدث الدراسات الصادرة عن شركة الأبحاث.

ومن المتوقّع أن يصل إجمالي إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات إلى قرابة 183.8 مليار دولار خلال العام 2024، بارتفاع عن مستوياتها في العام 2023 عند 176.8 مليار دولار. أما على مستوى العالم، فتشير التوقّعات إلى أن الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات سوف يقترب من عتبة 5.1 تريليون دولار خلال العام 2024.

 اقرأ أيضا: 10 توجهات تتصدر تكنولوجيا القطاع الحكومي في 2023

وقالت "جارتنر": يتواصل ارتفاع الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بسبب تركيز المؤسسات وخاصة في منطقة مجلس التعاون الخليجي على مبادرات التحوّل الرقمي للبنية التحتية لديها. الأمر الذي تبرز الحاجة إليه في ظل التوجّهات الحكومات الرامية لتنفيذ رؤيتها الوطنية لتحقيق التنوّع الاقتصادي، وتعزيز التعان بين القطاعين العام والخاص، والسّعي لتحقيق الاستدامة  والحدّ من الانبعاثات البيئية".

وتشير التوقّعات إلى أن الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على البرمجيات يتجه لتحقيق معدّل نمو يصل إلى 12.3% خلال العام 2024، يلي ذلك الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات، والتي يتوقّع نموها بمعدّل 11.1%. وتقول بيرت:" سوف تزيد المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من استثماراتها في البرمجيات وخدمات تقنية المعلومات لتسريع التحوّل الرقمي وتبسيط سير العمليات من خلال مواصلة مساعي التحوّل نحو حوسبة السّحاب وزيادة قدرات الأتمتة وإمكانيات إنترنت الأشياء. كما أن هذه الاستثمارات تهدف إلى فرض مزيد من الامتثال للضوابط التنظيمية. وبحلول العام 2024، فإننا نتوقّع زيادة في استثمارات المؤسسات المحلية بهدف دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن خطط أعمالهم الاستراتيجية. كما أن تطوير إدارة البيانات لتحقيق مكاسب مادية.

ومن المنتظر أن يشهد قطاع الأجهزة بدوره انتعاشا خلال العام 2024، إذ من المتوقّع أن يسجّل الإنفاق على الأجهزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعا بمعدّل 0.6% خلال العام 2024، بعد تراجع بمعدّل 9.9% خلال العام 2023.