أمريكا تفرض عقوبات على جهات تقوض السلام والأمن والاستقرار في السودان

أمريكا تفرض عقوبات على جهات تقوض السلام والأمن والاستقرار في السودان
أمريكا تفرض عقوبات على جهات تقوض السلام والأمن والاستقرار في السودان

عقوبات ضد جهات تعمل على تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان.


ووفقا لبيان على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن بلاده تتخذ إجراءات ضد كيانين اثنين وفرد واحد لدورهم في تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان. 


وتابع أن وزارة الخارجية الأمريكية فرضت قيودا على التأشيرات ضد أفراد آخرين، بما في ذلك الإسلاميين ومسؤولي النظام السابق، المتواطئين في تقويض التحول الديمقراطي في السودان.
وأضاف "إننا نفرض عقوبات على علي كرتي، الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية، وهي جماعة إسلامية متشددة تعارض بشدة التحول الديمقراطي في السودان، وكان كرتي وزيرا للخارجية في نظام عمر البشير، وبعد سقوط نظام البشير، قاد كرتي الجهود الرامية إلى تقويض الحكومة الانتقالية السابقة بقيادة مدنية وعرقلة عملية الاتفاق السياسي الإطاري"، وفقا للخارجية الأمريكية.
وقال إن كرتي "يعمل الآن هو وغيره من مسؤولي النظام السابق على عرقلة الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وحشد القوات لتمكين استمرار القتال، ومعارضة الجهود المدنية السودانية لاستئناف التحول الديمقراطي المتوقف في السودان".
من جانبه، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن "إجراء اليوم يحاسب أولئك الذين أضعفوا الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي وديمقراطي في السودان، وسنواصل استهداف الجهات الفاعلة التي تديم هذا الصراع لتحقيق مكاسب شخصية".
وأوضح أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية يقوم بتعيين هؤلاء الأشخاص وفقا للأمر التنفيذي الذي يستهدف الأشخاص الذين يزعزعون استقرار السودان ويقوضون هدف التحول الديمقراطي.
كما أشار بيان الخزانة إلى أنه إلى جانب كرتي تم إدراج شركة GSK Advance Company Ltd (GSK) وشركة Aviatrade LLC .. وأشار إلى أن شركة GSK هي ظاهريا شركة تكنولوجيا معلومات وأمن مقرها السودان ويديرها أعضاء مؤثرون في قوات الأمن السودانية. 


وأوضح البيان أنه تم استخدام شركة "GSK" كقناة مشتريات لقوات الدعم السريع، وهي أحد المعتدين الرئيسيين في الصراع الحالي في السودان. اعتبارا من أواخر عام 2020، عملت شركة GSK مع شركة Aviatrade LLC، وهي شركة إمداد عسكرية مقرها روسيا، لترتيب شراء قطع الغيار والإمدادات، بالإضافة إلى التدريب للمركبات الجوية بدون طيار التي اشترتها قوات الدعم السريع سابقا. 


وأضاف البيان أنه تم إدراج شركة GSK لكونها مسؤولة عن، أو متواطئة، أو شاركت أو حاولت الانخراط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان.


كما تم إدراج Aviatrade LLC على أنها مسؤولة عن، أو متواطئة، أو شاركت أو حاولت الانخراط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان.
نتيجة لإجراء اليوم، سيتم وقف جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات الخاصة بالأفراد والكيانات المذكورة أعلاه، وأي كيانات مملوكة لهم بنسبة 50 % أو أكثر بشكل مباشر أو غير مباشر بشكل فردي، أو مع أشخاص محظورين آخرين، والتي هي في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.