ألمانيا تُبدي استعدادًا لدعم تسوية الاتحاد الأوروبي بشأن قوانين الهجرة وسط تفاقم الأزمة

وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر

قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، اليوم الخميس، إن برلين مستعدة للموافقة على تسوية جديدة بشأن تنظيم الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي في أوقات الأزمات، وسط قلق متزايد من ألمانيا وإيطاليا.


وذكر موقع "دويتشه فيلله" الإخباري الألماني أن ذلك جاء خلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لإجراء محادثات حول كيفية التعامل مع المهاجرين إلى أوروبا عن طريق البحر وسط قلق متزايد من الدولتين العضوتين: إيطاليا وألمانيا.


وقالت فيزر خلال اجتماع نظرائها الأوروبيين: "سنصوت لصالح نص توافقي"، موضحة أن ثمّة حاجة إلى آلية صارمة بشأن كيفية إعلان الدول الأعضاء عن الأزمة وإدخال بروتوكولات الطوارئ عندما تكون هناك أعداد كبيرة من المهاجرين الوافدين.


وأضافت فيزر لدى وصولها إلى الاجتماع: "لقد قطعنا شوطًا طويلًا بالفعل في المفاوضات بين عشية وضحاها؛ لذا فإنني على ثقة تامة من أننا سنحصل في النهاية على نتيجة جيدة اليوم".
وقد فشلت دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن في اتخاذ موقف مشترك بشأن بعض أجزاء حزمة الإصلاحات المخطط لها بشأن الهجرة واللجوء.


وتتفاوض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي منذ سنوات للاتفاق على إصلاحات بعيدة المدى لنظام اللجوء المشترك لدول الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فإن "الشلل" الذي أصاب هذه العملية قد دفع بعض الدول الأعضاء للشعور بالإحباط.


يُشار إلى أن المحادثات عُقِدَت في وقت متأخر من الليلة الماضية بعدما أشارت برلين، التي ألقى البعض باللوم عليها في عرقلة العملية، إلى أنها قد تكون على استعداد للتوصل إلى حل وسط بشأن هذه القضية.