ستولتنبرج: أوكرانيا أقرب من أي وقت مضى لحلف الناتو

الأمين العام للناتو
الأمين العام للناتو

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الخميس 28 سبتمبر، أنّ كييف "أقرب من أي وقت مضى إلى حلف شمال الأطلسي"، وذلك أثناء زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا التي تتصدّى للغزو الروسي منذ فبراير 2022.

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "أوكرانيا حالياً أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى".

من جانبه أكد زيلينسكي أن انضمام كييف إلى الحلف "مسألة وقت".

اقرأ أيضًا: تقرير| إقليم ناجورنو كاراباخ.. نقطة صراع جديدة بين أمريكا وروسيا

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع ستولتنبرج "إنها مسألة وقت قبل أن تصبح أوكرانيا عضوًا قانونيًا في الحلف. نبذل قصارى جهدنا لتقريب هذه اللحظة".

كما طلب زيلينسكي من الحلف المزيد من انظمة الدفاع الجوي للتصدي "للهجمات الروسية على البنى التحتية" للطاقة المرتقبة هذا الشتاء.

من جانب آخر، أعلن ستولتنبرج أن الهجوم المضاد الأوكراني على الجيش الروسي "يحقّق تقدماً تدريجياً"، مندداً "بالأوهام الإمبريالية" لموسكو.

وقال ستولتنبرج "اليوم تتقدّم قواتكم. إنها تواجه قتالاً شرسًا، لكنها تتقدّم ميدانياً تدريجياً". وأضاف "الأوكرانيون يقاتلون من أجل عائلاتهم" و"حريتهم"، و"موسكو تقاتل من أجل أوهامها الإمبريالية".

من جانب آخر، يزور وزيرا الدفاع البريطاني والفرنسي كييف الخميس لبحث تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا التي تسعى للحصول على مزيد من الأسلحة لتعزيز هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

وتأتي هذه الزيارة قبيل انعقاد منتدى الصناعات الدفاعية الأول في كييف، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون بممثلين عن أكثر من 160 شركة دفاع و26 دولة.