انتهى المشوار.. من هي نجاح سلام صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود»؟

الفنانة الراحلة نجاح سلام
الفنانة الراحلة نجاح سلام

توفيت منذ قليل، الفنانة الكبيرة نجاح سلام، صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود»، عن عمر 92 عاما.

وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك” قائلة: "وانتهي المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله".

ولدت الفنانة نجاح سلام في الـ 13 من مارس من عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 اصطحبها والدها إلى القاهرة، وهى الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وعام 1949 سجلت أول أغانيها وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وبعدها انطلقت فى مسيرتها الفنية وغنت في مصر وحلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

نجاح سلام، بدأت حياتها الفنية منذ طفولتها على مسرح المدرسة وبعدها انتقلت إلى القاهرة، وكان أول أفلامها «على كيفك» مع ليلى فوزي، زكان فيلمها الثاني «ابن ذوات» وفي هذا الفيلم غنت أولى الأغنيات اللبنانية في القاهرة مثل «برهوم حاكيني»، «الشاب الأسمر»، وغيرها.

كما شاركت نجاح سلام في فيلم «الدنيا لما تضحك» مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود.ّ

وفي عام 1956م كان العدوان الثلاثي على القاهرة، فغنت أغانيها الوطنية مثل «يا أغلى اسم في الوجود» ثم قصيدة «أنا النيل مقبرة للغزاة»، للشاعر محمود حسن إسماعيل.