28 سبتمبر 1973.. الصحف تبرز خطاب أنور السادات في ذكرى رحيل جمال عبد الناصر

عدد الأخبار الصادر في 28 سبتمبر 1973
عدد الأخبار الصادر في 28 سبتمبر 1973

نشرت قناة الوثائقية فيلما تسجيليا بعنوان «حدث في 1973»، حول حرب أكتوبر وأبرز الأحداث التي شهدتها مصر في مثل هذا اليوم الموافق 28 سبتمبر قبل بدء نصر أكتوبر، وذلك في إطار احتفالات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالذكرى الخمسين لـ حرب أكتوبر المجيدة.

وجاء الفيلم مصحوبا بتسجيل صوتي، جاء فيه: «8 أيام باتت تفصل مصر عن معركتها الكبرى لاستعادة الأرض من العدو، وفي ذلك اليوم أبرزت عناوين الصحف الاهتمام المصري والعربي بخطاب الرئيس السادات في الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس جمال عبد الناصر».

أبرز مقالات الصحف  في يوم 28 سبتمبر 1973

وأضاف: «محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام، آنذاك، كتب في مقاله (بصراحة)، أنّ جمال عبد الناصر هو رمز لحركة التحرر الوطني، وفي الأخبار سلط موسى صبري، رئيس تحريرها الضوء على مناقشة طلبة جامعة عين شمس فكر عبد الناصر ومبادئ الثورة 23 من يوليو».

وأكمل: «تتابعت الصحف عن الاحتفالية التي تقيمها الجامعات والمحافظات والمؤسسات بمناسبة ذكرى وفاة الرئيس جمال عبدالناصر، لم تكن الذكرى وحدها، فقد تناولت أخبار الشأن المحلي ومن بينها قرار الدكتورة عائشة راتب وزيرة الشؤون الاجتماعية حينذاك الانتهاء من صرف الإعانات المقررة لأبناء المهجرين، ومنها أبناء محافظة القناة».

مطالبة يوغوسلافيا بمعاقبة إسرائيل

وواصل الفيلم: «وعلى الساحة الدولية ومن داخل الأمم المتحدة، طالب مندوب يوغوسلافيا بمعاقبة إسرائيل، وأعلن أنّ الحل الوحيد لأزمة الشرق الأوسط هو الانسحاب الكامل من الأراضي العربية، ولم تكترث إسرائيل بأي إدانات او مناشدات».

 

وكانت فضائية «الوثائقية» قد أذاعت مقطع فيديو يتناول أبرز الأحداث التي وقعت في 27 سبتمبر 1973، أي قبل 9 أيام من نصر أكتوبر وذلك في إطار احتفالات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالذكرى الخمسين لـ حرب أكتوبر المجيدة.

وكشف الفيديو أجواء ما قبل نصر أكتوبر بـ 9 أيام فقط، وقبل الضربة الجوية وملحمة العبور رفع العلم المصري فوق الضفة الشرقية لقناة السويس، حيث تحدثت الصحف المصرية عن جميع أمور الدولة إلا الجبهة التي بدت هادئة تماما، وجاءت أبرز الأخبار كالتالي:

كلمة هنري كيسنجر أمام مندوب الدول العربية في الأمم المتحدة

فردت الصحف المصرية تقارير مطولة لتصريحات وزير الخارجية الأمريكية الأسبق «هنري كيسنجر» وقتها أمام مندوب الدول العربية في الأمم المتحدة التي عبر فيها عن رؤية أمريكا لحل أزمة الشرق الأوسط والتي كانت كلماته تحمل نبرة يأس متعمدة من تعقد الأزمة قائلًا: "سنساعد قدر الإمكان ولكن لا ينبغي لأحد أن يتوقع المعجزات".

السياسة الصينية أبدت اهتماما عميقا بمصر والشرق الأوسط

كما غطت الصحف نتائج زيارة نائب رئيس الجمهورية حسين الشافعي وقتها إلى بعض الدول الآسيوية، لتكتب الأهرام أن القيادة السياسية الصينية أبدت اهتماما عميقا بمصر والشرق الأوسط خلال زيارة الشافعي.

وأبرزت الصحف والمجالات أخبار السهرات الفنية التي ستقام طيلة شهر رمضان.

وفي زاوية فنية في صحيفة الأهرام، أُعلن اختيار سمير غانم لبطولة أول فيلم سينمائي له بعد 11 عاما قضاها بثبات في المسرح.