التموين ترجئ وضع حجر أساس المخزن الاستراتيجي بالفيوم

 وزارة التموين
وزارة التموين

أرجأت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، وضع حجر الأساس للمخزن الاستراتيجي العملاق بالفيوم، إلى يوم الأحد القادم، حيث أنه كان من المقرر أن يقوم الدكتورعلى المصيلحى، وزير التموين ، يرافقه الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة، يوم السبت المقبل ، الموافق 30 سبتمبر بوضعه .

ويقوم وزير التموين صباح الأحد المقبل بتدشين مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومى لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية، ووضع حجر أساس لمخزن استراتيجي بمحافظة الفيوم ضمن خطة انشاء 7 مخازن عملاقة على مستوى الجمهورية.

اقرا ايضا :التموين تعلن عن استيراد 200 ألف طن سكر خام لدعم الاحتياطي الاستراتيجي

وياتي هذا المشروع في إطار توجيهات القيادة السياسية ، بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام .

وتتميز المخازن الاستراتيجية العملاقة ، بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على السلع من التلف أو الفقد او الهدر.

كما تعمل مثل هذه المستودعات الاستراتيجية على تعزيز وزيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام وستحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية .

وسوف يتم انشاء المستودعات الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع ، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب أيضا تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية علي مدار العام حيث أن الهدف من انشاء هذه المستودعات الاستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات .

كما تعمل المخازن الاستراتيجية على تقليل الفاقد والهالك من السلع، و تقليل حلقات التداول وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعى وضمان الحفاظ على جودته وسلامته بالإضافة إلى متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية، مما يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن .