مواطنة أمريكية تتفاجئ بوجود اسمها في سجلات الموتى

تسجيل أمريكية خطأ في سجلات الموتى
تسجيل أمريكية خطأ في سجلات الموتى

عانت الأمريكية مادلين ميشيل كارثين، من منطقة سانت لويسن بولاية ميسوري، كثيراً خلال العقدين الماضيين بسبب إدراج رقم ضمانها الاجتماعي خطأً في سجلات الموتى، ما أثر سلباً في حياتها وأحالها إلى جحيم، ومنعها من مواصلة دراستها الجامعية، وعدم تمكنها من الاستمرار في عمل واحد، وبعد محاولات كثيرة لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح من خلال التواصل مع الجهات الحكومية المختصة، طالبتها الحكومة إثبات أنها لا تزال على قيد الحياة.

وقالت مادلين: «لا أزال على قيد الحياة وأتمتع بصحة جيدة، ولكن سجلات الحكومة الأمريكية تقول إنني متوفَّاة منذ 17 عاماً. وبدأت قصتي عام 2007 عندما كنت طالبة أدرس ريادة وتكنولوجيا الأعمال في جامعة ويبستر، ولم أكمل دراستي لعدم حصولي على مساعدات مالية، لأن اسمي مدرج ضمن قائمة المتوفَّين، حتى إن تقرير الائتمان يقول ذلك».

وأضافت: «حرمت منذ ذلك الحين الرهن العقاري، وبالتالي عدم استطاعتي على شراء منزل، لقد أفسد الأمر حياتي كلها، وأصبح من الصعب عليّ الاستمرار في وظيفة، لأنه بمجرد التحقق من رقم الضمان الاجتماعي، يظهر لهم أنني متوفَّاة، ولا يكون بمقدور الموارد البشرية معالجة كشوف المرتبات، ولم تتم معالجة الخطأ رغم أني لا أزال على قيد الحياة».

وقال كريتون كوهن، محامي كارثين: إن «حالة مادلين نادرة، إلا أنها تحدث لأشخاص أكثر مما نعتقد، فوفقاً للمجلس الاستشاري للضمان الاجتماعي، يصنف سنوياً 12 ألف شخص يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير صحيح على أنهم متوفَّون. ويمكن أن يحدث ذلك عند ارتكاب أخطاء بسيطة، مثل كتابة رقم خاطئ في ملف الوفيات الرئيسي، ولكن النتيجة تكون كارثية على حياة الناس، ويؤثر فيهم في كل جوانب حياتهم».

وأضاف: «هناك خطوات يمكن اتخاذها لتصحيح المشكلة، بما في ذلك معرفة مصدر المعلومات من خلال الحصول على تقرير الائتمان الخاص بك والتواصل مع إدارة الضمان الاجتماعي».

وبعد أن انسدت كل الطرق في وجه مادلين، لم يعد أمامها غير باب المحكمة لطرقه ولكن ليس لحل المشكلة بل للمطالبة بتعويض في دعوى قضائية رفعتها عام 2019 ضد إدارة الضمان الاجتماعي والوكالات الحكومية الأخرى، وطالبتهم بـ 12 مليون دولار، ولكن القاضي رفض الدعوى لأن الحكومة تتمتع بحصانة سيادية.

وأصر ديفيد سيمور، المتحدث باسم إدارة الضمان الاجتماعي الأمريكية، على أن سجلاتهم دقيقة للغاية، وحث الأشخاص الذين يشتبهون في أنه تم إدراجهم بشكل غير صحيح على أنهم متوفَّون، على الاتصال بمكتب الضمان الاجتماعي المحلي في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا|تاجر مخدرات يبلغ الشرطة عن زبون «لم يدفع الحساب»