تطوير نظام الحرب الإلكترونية للمقاتلة الأمريكية «F-22»

المقاتلة الأمريكية «F-22»
المقاتلة الأمريكية «F-22»

حصلت شركة BAE على عقد لمدة خمس سنوات لإدارة دورة حياة وحدة الحرب الإلكترونية المتقدمة AN/ALR-94 للقوات الجوية الأمريكية، كونها الشركة المصنعة الأصلية، قدمت BAE خدمات إدارة دورة حياة الوحدة لـ 183 مقاتلة F-22 منذ بدء البرنامج. 

يتضمن العقد الاستعداد والأهمية المستدامة للنظام من خلال "إصلاحات وترقيات، ولوجستيات الموردين، وصيانة معدات الاختبار، وقطع الغيار والدعم الهندسي"، حسبما ذكرت BAE في بيانها.

ومن المتوقع أن يعزز استثمار الشركة الأخير في مرفق إصلاح F-22 الجديد على أحدث التقنيات في ولاية نيو هامبشاير قدرتها على تقديم دعم مستدام رشيق وفعال من حيث التكلفة. يقدم Lockheed الدعم الشامل للطائرة بموجب عقد بقيمة 7 مليارات دولار حصلت عليه في عام 2017.

ويعمل نظام AN/ALR-94 على حماية الطائرة من التهديدات السطحية والجوية، و يستخدم مجموعة من التقنيات الهجومية والدفاعية مثل تحذير الرادار المتكامل وكاشف إطلاق الصواريخ ودعم التوجيه وغيرها من التدابير الدفاعية. 

ويقوم النظام بتحديد مواقع التهديدات المحتملة عن طريق اكتشاف أجهزة الرادار الخصم على مسافات كبيرة، مما يتيح للمقاتلة F-22 تقليل انبعاثات الرادار الخاصة بها وتمكينها من إخفاء موقعها عند العمل في مناطق معادية. 

ويساعد البيانات التي يتم جمعها بواسطة نظام AN/ALR-94 على تحديد ورصد وتحليل والاستجابة السريعة للتهديدات من خلال توفير أقصى قدر من الوعي الوضعي للطيار. توفر التقنيات المتقدمة للطيران والأجهزة الاستشعار رؤية كاملة لمنطقة المعركة، مما يتيح للطيارين اتخاذ الإجراءات المناسبة وضمان نجاح المهمة.