لحظة انفجار حوت نافق في المحيط وخروج أحشاءه| فيديو

حوت نافق
حوت نافق

نشر الحساب الرسمي لأخبار الحيتان Nature Is Metal على منصة التواصل الاجتماعي "انستجرام" فيديو يرصد لحظة تمايل حوت نافق في المحيط، يطلق "تجشؤا أخيرا" قبل أن ينفجر وينتشر الدم والأحشاء الفاسدة وسط الماء.

وظهر في الفيديو الذي نشره مجموعة من مراقبي الحيتان "لحظة ناشيونال جيوجرافيك" قبالة سواحل كاليفورنيا، حوتا أحدبا هامدا في المحيط الهادئ، ومع اقتراب القارب من الجثة، يقذف الماء من الفم والغازات المحاصرة في البطن، ما أدى إلى ثوران الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الطحال والأمعاء الدقيقة والمعدة، وسمح هذا الحدث للحوت النافق بالغرق ببطء إلى مثواه الأخير في قاع البحر العميق.

اقرأ أيضا| صدق أو لاتصدق.. قرد مدير سكك حديد هندية

ويقول التعليق على Nature Is Metal: "هذه الانفجارات العنيفة فريدة من نوعها بالنسبة للحيتان، حيث أن الغالبية العظمى من الحيوانات المتحللة لا تستطيع الاحتفاظ بكل هذا الغاز المتراكم بالداخل بعد نفوقها".

وعندما ينفق حيوان، تنتج البكتيريا الموجودة داخل الذبيحة غاز الميثان كجزء من عملية التحلل. وإذا لم يتم إطلاق الغاز من الجسم، فإنه يتراكم تدريجيا إلى حين الانفجار.

ويتراكم غاز الميثان في تجاويف الجسم الرئيسية للحيوان، ما يؤدي إلى انتفاخه وهي علامة على حدوث انفجار في الأفق.

اقرأ أيضا| مخبأة داخل سجادتين.. مخدرات بالملايين في مطار إسطنبول

وبدأ الأحدب في الفيديو في الغرق بعد إطلاق الغاز، لكن جسمه كبير جدا لدرجة أنه من المحتمل أن يهبط على قاع البحر سليما.

وتشير تقارير ناشيونال جيوجرافيك التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن مجتمعات بأكملها ستنمو حول الجثة، وستظهر أولا أسماك القرش، والتي ستمزق الأنسجة وتفتت الجسم.

بعد ذلك، ستصل الكائنات التي تتغذى على العظام لإكمال المهمة، لكن الجسم بأكمله لن يختفي لمدة 30 عاما أخرى على الأقل.