أمجد الوكيل يبحث مستجدات إنشاءات مشروع المحطة النووية بالضبعة مع وفد مجري

الدكتور أمجد الوكيل
الدكتور أمجد الوكيل

 عقد الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لقاءً ثنائيا، مع وفد من هيئة الطاقة الذرية المجرية استعرض خلاله اخر مستجدات انشاءات مشروع المحطة النووية بالضبعة وسير تنفيذ الأعمال وذلك علي هامش اليوم الثالث بالدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يعقد خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري.

وجاء ذلك بحضور الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور حامد ميره رئيس هيئة المواد النووية، والدكتور سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور على عبد الفتاح - الوكيل الدائم لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

واوضحت هيئة المحطات النووية في بيان لها اليوم الأربعاء أن موضوعات اللقاء تنوع ما بين التشييد والبناء وأعمال الترخيص.

 وترأس الوفد المجري أندريا بياتريكس كادار رئيس هيئة الطاقة الذرية المجرية المسئولة عن التراخيص وأعمال البناء للمحطة النووية بالمجر، وذلك لتباحث حول اخر مستجدات مشروع إنشاء المحطة النووية في الضبعة  ومحطة باكش-2.

وتناول اللقاء تطوير التعاون في ضوء مذكرة التعاون الموقعة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الثقافة والإبتكار المجرية للتعاون في مجال التدريب والتعليم للإستخدمات السلمية للطاقة النووية متمنين مزيداً من التعاون بين الطرفين.

كما ناقش  اللقاء مذكرة التفاهم المقترحة بين مصر والمجر بشأن التعاون فى مجال تكنولوجيا مفاعلات الـ VVER1200 للطاقة النووية كما اقترح الجانبان توقيع اتفاقية تعاون في المجال الرقابي.

جدير بالذكر أن مشروع باكش-2 مكون من وحدتين وتم اطلاقه في أوائل سنة 2014 بموجب الاتفاق الحكومي بين المجر وروسيا الإتحادية لمفاعلين VVER-1200 يتم توريدهم من قبل شركة "روسأتوم".