"دور الدول العربية في نصر أكتوبر المجيد" |تقرير

نصر أكتوبر المجيد
نصر أكتوبر المجيد

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي تقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "دور الدول العربية في نصر أكتوبر المجيد".

وذكر التقرير، أنه في الوقت الذي شهد اندلاع شرارة حرب أكتوبر 1973م بدأت الدول العربية في تقديم الدعم والمساندة لمصر، ومثلت حرب السادس من أكتوبر ملحمة عربية بتكاتف 12 دولة عربية إلى جانب مصر لدحر الاحتلال الإسرائيلي في الحرب الرابعة بين العرب من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، بداية من حرب أكتوبر عام 1948 وحرب 1956 وحرب 1967 ووصولاً إلى انتصارات أكتوبر 1973.

الراحل الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، قال في مذكراته إبان حرب أكتوبر، إن 12 دولة عربية قدمت الدعم لشقيقتهم الكبرى مصر في مواجهة الاحتلال لتحرير شبه جزيرة سيناء ودعم سوريا لتحرير هضبة الجولان.

وكان للمملكة العربية السعودية دور قوي أثناء الحرب وتبرعت بـ200 مليون دولار وحظرت صادرات البترول للغرب مع باقي الدول العربية النفطية بعد لقاء السادات بالملك فيصل في السعودية في شهر أغسطس 1973، مما تسبب في أزمة طاقة طاحنة في الغرب، وأنشأت جسرًا جويًا ومشاركة 20 ألف جندي للجبهة السورية.

وعندما بدأت حرب أكتوبر أكد رئيس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال مؤتمر صحفي له في لندن وقوف بلاده إلى جانب مصر، وقال جملته الشهيرة "ليس المال أغلى من الدم العربي وليس النفط أغلى من الدماء العربية التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا"، وقطع النفط عن إسرائيل والدول التي تدعمها كعامل ضغط قوي على الدول الأجنبية.