الوكيل: المفاعلات المصرية تتبنى أعلى التكنولوجيات العالمية وأرقي وسائل الأمان النووي

 الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية
الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية

استعرض الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء اخر مستجدات انشاءات مشروع المحطة النووية بالضبعة وسير تنفيذ الأعمال بها وذلك خلال مشاركته في اليوم الثاني بالدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يعقد في فيينا خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري.


كما عقد الوكيل علي هامش المؤتمر لقاءً ثنائيا مع وفد الإتحاد الأوروبي بمشاركة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور حامد ميره رئيس هيئة المواد النووية،  والدكتور على عبد الفتاح الوكيل الدائم لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة .

وخلال اللقاء بارك وفد الإتحاد الأوروبي انضمام مصر الي اتفاقية الأمان النووي وأشاد بحجم الإنجاز في هذا المجال.

 ومن جانبه دعا الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية الاتحاد الأوروبي لعمل ورشة عمل حول اختبار الإجهاد Stress Test في مصر لاكتساب المعلومات حول هذا الموضوع.


ومن جانبه أكد  الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء علي ان الهيئة المالك والمشغل لمشروع محطة الضبعة النووية لافتا إلي  تبني المفاعلات المصرية اعلي التكنولوجيات العالمية وارقي وسائل الأمان النووي وكافة الدروس المستفادة من حادثة فوكوشيما، وهو ما أكد وفد الاتحاد الأوروبي على أهميته.


وفى سياق متصل سيترأس الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وفد مصر غدا في  اجتماع مع الوفد المجري الذى سيترأسه من الجانب المجرى أندريا بياتريكس كادار - رئيس هيئة الطاقة الذرية المجرية، وذلك لتباحث حول اخر مستجدات مشروع إنشاء المحطة النووية في الضبعة  ومحطة باكش-2

جدير بالذكر أن مشروع باكش-2 مكون من وحدتين وتم اطلاقه في أوائل سنة 2014 بموجب الاتفاق الحكومي بين المجر وروسيا الإتحادية لمفاعلين VVER-1200 يتم توريدهم من قبل شركة روسأتوم.