في ذكرى وفاته.. تعرف على الاسم الحقيقي لنجاح الموجي 

الفنان نجاح الموجي
الفنان نجاح الموجي

يحل اليوم الإثنين 25 سبتمبر ذكرى وفاة الفنان الكوميدي نجاح الموجي، والذي رحل عن عالمنا فجر يوم السبت 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح.

اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، واشتهر باسم نجاح الموجي، ولد في 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية.

حاول في مرات عديدة الالتحاق بمعهد العالي للفنون المسرحية ولكن لم يلتحق به، وتخرج الموجي في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وقام بأدوار ممثل مساعد ناجحة علي المسرح وفي السينما والتليفزيون المصري.

بدأ حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينيات، عندما أُسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

بدأ حياته ‏الفنية عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في ‏مسرحية "فندق الاشغال الشاقة" عام 1969، ودوره في مسلسل "أهلا بالسكان "عام 1984.

كان الموجي يقوم بدوره في مسرحية "سيدي المرعب‏"، وقد بدأ الفقيد حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات ، وأثرى شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيدا كبيرا خاصة في المسرح.‏

ومن أشهر مسرحياته " المتزوجون، 10 علي باب الوزير، أنا وصحبي في الكزوزة، الدور الرابع شقة 9، كما قدم العديد من الأعمال السينمائية منها "الحريف"، اربعة في مهمة رسمية","طأطأ و ريكا و كاظم بك"وغيرهم.

وقدم عدة مسلسلات منها "العائلة "، و"الفلوس"، والبحث عن فضيحة وغيرهم، وحصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن ‏دوره في فيلم "أيام الغضب".

 أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984.

 و حصل الموجي على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب".

وتوفي الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجي "نجاح الموجي" فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة أثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح، حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب، وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.