أسباب انقطاع التنفس وأعراضه وطرق علاجه

انقطاع التنفس
انقطاع التنفس

يعد انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو اضطراب في التنفس متعلق بالنوم يتضمن انخفاضًا أو توقفًا تامًا في تدفق الهواء على الرغم من بذل مجهود مستمر للتنفس، ويحدث ذلك عندما تسترخي العضلات أثناء النوم، مما يتسبب في انهيار الأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الحلق وسد مجرى الهواء العلوي، مما يؤدي إلى انخفاض جزئي (نقص التنفس) وتوقف كامل (انقطاع التنفس) في التنفس، ويستمر لمدة 10 ثوانٍ على الأقل أثناء النوم. 

تستمر معظم فترات التوقف المؤقت ما بين 10 إلى 30 ثانية، لكن بعضها يستمر لمدة دقيقة واحدة أو أكثر، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مفاجئ في تشبع الأكسجين في الدم مع انخفاض مستويات الأكسجين بنسبة تصل إلى 40% أو أكثر في الحالات الشديدة.

وبحسب ما ذكره موقع news18، أنه يمكن أن يستجيب الدماغ لنقص الأكسجين عن طريق تنبيه الجسم مما يسبب استيقاظًا قصيرًا من النوم يعيد التنفس الطبيعي، ويمكن أن يحدث هذا النمط مئات المرات في ليلة واحدة، والنتيجة هي نوعية نوم مجزأة تؤدي غالبًا إلى النعاس المفرط أثناء النهار.

اقرأ أيضا:معلمة أمريكية تخفي «المخدرات» في مكان غير متوقع

الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

ـ الشخير بصوت عالٍ، ليس كل الشخير هو انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، ومع ذلك، يعاني جميع مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) من الشخير.
ـ الاستيقاظ بسبب اللهاث أو الاختناق.

ـ حدوث توقف في التنفس.
ـ نوم بدون راحة.
ـ ألم في الحلق / جفاف الفم في الصباح.
ـ الصداع في الصباح الباكر.
ـ التعب المفرط أثناء النهار والنعاس.
ـ الاكتئاب.
ـ قلة التركيز.


المضاعفات:

ـ التعب أثناء النهار والنعاس.
ـ ارتفاع خطر حوادث الطرق.
ـ مشاكل القلب والأوعية الدموية.
ـ يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية وفشل الشرايين والسكتات الدماغية.
 

طرق العلاج:

ـ تعمل أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) بشكل أفضل لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم لدى معظم الأشخاص حيث يتم ضخ الضغط الإيجابي من خلال قناع لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم.
ـ قد يكون فقدان الوزن الزائد أيضًا خيارًا لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).
ـ قد لا تؤدي الخيارات الجراحية إلى تخفيف انقطاع التنفس أثناء النوم بشكل كامل، كما يكون لها آثار جانبية طويلة المدى.