البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم علاج الأمراض المهددة للحياة بقيمة 34.5 مليون يورو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه يدعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب بقرض بقيمة 380 مليون درهم مغربي (34.5 مليون يورو) لمجموعة تعمل في مجال تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية المتنوعة.

ويتكون هذا التسهيل المالي من شريحتين، إذ سيتم استخدام 270 مليون درهم مغربي (24.5 مليون يورو) للاستحواذ على شركة تصنيع أدوية محلية توفر أدوية عامة متخصصة بأسعار معقولة كبديل للمنتجات الأصلية باهظة الثمن في علاج الأمراض المهددة للحياة.

أما بقية المبلغ، أي 10 ملايين يورو، فسوف يستخدم في تمويل تشييد مبنى صناعي جديد ومنصة لوجستية معتمدان بيئياً بالإضافة إلى تركيب ألواح كهروضوئية.

اقرا ايضا :مسئولو الإسكان والأوروبي لإعادة الإعمار يستعرضون خطة عمل التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر

ومن المتوقع أن تولد الألواح الكهروضوئية الجديدة الطاقة لتشغيل المبنى وستساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وسيتم دعم هذه الشريحة بضمان من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة، وذلك تماشيا مع هدف الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وسيصاحب القرض مشروع مساعدة فنية يموله الاتحاد الأوروبي عبر برنامج الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة لتطوير سياسات الموارد البشرية في المجموعة من خلال تنفيذ خطة عمل جنسانية مخصصة. وسيساعد المشروع على تعزيز المساواة بين الجنسين والتقدم الوظيفي للعاملات، إلى جانب السياسات المتعلقة برعاية الأطفال ومنع العنف والتحرش القائم على النوع الاجتماعي.

وستحصل على منحة من برنامج FINTECC، الذي يساعد الشركات في الاقتصادات المشاركة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تنفيذ تقنيات مناخية مبتكرة. ويعد هذا البرنامج جزءاً من نهج التحول إلى الاقتصاد الأخضر الذي يتبعه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومموّل من خلاله، ويدعمه مرفق البيئة العالمية والاتحاد الأوروبي.

ويدعم برنامج الضمان التابع للصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة التمويل والاستثمار في أفريقيا والدول المجاورة للاتحاد الأوروبي.

كما ويدعم عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط (مصر والأردن والمغرب وتونس ولبنان والضفة الغربية وغزة)، وكذلك في أوروبا الشرقية والقوقاز (أرمينيا وأذربيجان وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا).

والمغرب هو أحد الأعضاء المؤسسين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأصبح مستفيداً من موارد البنك في عام 2012. وحتى الآن، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 4.2 مليار يورو في البلاد من خلال 95 مشروعاً.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بنك متعدد الأطراف يشجع مبادرات القطاع الخاص وريادة الأعمال في أكثر من 36 اقتصاداً عبر 3 قارات.

البنك مملوك لـ 71 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي. تستهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن تجعل الاقتصادات في المناطق التي يستثمر بها تنافسية وشاملة وجيدة الإدارة وخضراء وقادرة على التصدي للتحديات ومتكاملة.