«الزراعة»: ننتج 3.4 مليون طن بصل سنويًا من 230 ألف فدان

البصل
البصل

سجلت صادرات محصول البصل المرتبة الثالثة من المنتجات الزراعية بعد الموالح والبطاطس، حيث تم تصدير 351 ألفًا و899 طن بصل خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 26 يوليو الماضي وذلك من إجمالي الصادرات الزراعية التى بلغت حوالي 5 ملايين و15 ألفًا و764 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألفًا و626 طن عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 ملايين و255 ألفًا و138 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ونجحت وزارة الزراعة فى فتح أسواق جديدة امام صادرات العديد من المنتجات الزراعية ومنها البصل المصري الطازج في روسيا و السعودية والكويت وهولندا سوريا والأردن والمملكة المتحدة وليبيا ولبنان والعراق والإمارات وإيطاليا وإسبانيا.
 
ومن جانبه، قال الدكتور عبدالمجيد مبروك أبوالدهب رئيس قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية فى تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم" إن المساحة المنزرعة من محصول البصل فى مصر سنوياً ما بين 200 إلى 230 ألف فدان ويقدر إنتاج الفدان بحوالي 15 طنًا أى أننا ننتج حوالى 3.450 ملايين طن سنوياً حيث يتم زرعته على عروتين النيلى "البصل المقور" والعروة الشتوية لافتا إلى أن إنتاج العروة النيلى سيتم طرحها بالأسواق نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وأكد الدكتور عبدالمجيد أن مصر من أفضل عشرة دول على مستوى العالم فى جملة الإنتاج والتصدير بجانب صفات الجودة والقدرة التخزينية وتحمل التداول والشحن وذلك نتيجة استنباط قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية لأربعة اصناف تصلح للأستهلاك الطازج.

اقرأ أيضا: «الزراعة» تكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل

وتابع: "وكذلك أصناف للتصدير والتجفيف وتلبى رغبات السوق المحلى والأسواق الخارجية والأحتياجات التصنيعية وهى الصنف جيزة 6 محسن وجيزة 20 وجيزة أبيض وجيزة أحمر وجارى اسنباط ثلاث أصناف جديدة هى تركيبى أبيض لأغراض التجفيف والتى تعطى قيمة مضافة وتستهلك عمالة وتضمن التصدير طوال السنة وجيزة والذى يصلح لأغراض التجفيف وإنتاج البصل الأخضر وجيزة سبعينى والذى يتميز بالتبكير فى النضج".

وأوضح أن أصناف البصل المصرية تتحمل التدول والشحن وتتحمل التخزين من 5-8 شهور مما يتيح امداد المنستهلك المحلى او التصدير على مدار العام وذلك اذا اتبعت التوصيات الفنية والتى من ضمنها اختيار الصنف الجيد ومصر التقاوى المنتقاه والتى يوفر قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية تقاوى الأساس منها سنويا ويقوم بامداد الشركات المعتمدة والأدارة المركزية لأنتاج التقاوى باحتياجتها من تقاوى البصل للأصناف المسجلة مشيراً إلى أن اخيتار مكان الزراعة واتباع دورة زراعية تضمن خلو الأرض من الحشائش والمسببات المرضية

وأضاف "مبروك" أن برنامج قسم بحوث البصل من ضمن أهدافه التربية لإنتاج أصناف عالية الإنتاجية ومنخفضة فى نسبة النقضة ومرتفعة فى نسبة المحصول الصالح للتصدير، وفى صفات الجودة وتتحمل التخزين والتداول وأصناف تتحمل الإصابة بالأمراض والآفات وأخرى تصلح للزراعة بالأراضى الملحية وتتحمل الجفاف، وتواجه الأجهادات البيئية والتغيرات المناخية وأصناف أخرى تصلح للتجفيف وأخرى لإنتاج البصل من البصيلات. 

وأشار إلى أنه هناك أصناف تصلح لإنتاج البصل الأخضر، بخلاف التربية لإنتاج أصناف تتميز باللون الأحمر الغامق وأصناف بيضاء وصفراء، فضلاً عن التربية لإنتاج البصل الهجين وتسجيل السلالة العقيمة والسلالة المحافظة على العقم تمهيداً لإنتاج البصل الهجين.  

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر قرار بإيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر تبدأ فى 1 اكتوبر المقبل وتنتهي آخر شهر ديسمبر وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

كما أعلنت الدولة أنه سيتم اتخاذ قرارات بوقف تصدير السلع الهامة الاستراتيجية في حالة وجود ممارسات احتكارية أو محاولات من بعض التجار بتخزينها والتلاعب بالأسعار.