اكتشاف العنصر الرئيسي للحياة على قمر المشتري «أوروبا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اكتشف العلماء ثاني أكسيد الكربون (CO2) على قمر المشتري "أوروبا" ، رابع أكبر قمر لكوكب المشتري، لأول مرة.

 وتم اكتشاف المركب الكيميائي، المشهور بكثرة على الأرض، بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا على سطح القمر المتجمد،  وربما يكون قد نشأ من المحيط الشاسع الذي يُعتقد أنه موجود تحت قشرته الجليدية، مما يشير إلى أنه من الممكن أن يكون قد تم إنتاجه عن طريق أشكال الحياة.

 يُعرف ثاني أكسيد الكربون بأنه أحد اللبنات الأساسية للحياة لأنه المصدر الأساسي للكربون لجميع الكائنات الحية، على الأقل في كوكبنا. 


 يوصف أوروبا بأنها واحدة من المواقع القليلة في نظامنا الشمسي التي تحتوي على الماء السائل، إلى جانب الأرض وقمر زحل إنسيلادوس ، مما يجعلها هدفًا لاهتمام علماء الأحياء الفلكية. 

 إذا كانت هناك حياة تحت القشرة السطحية للقمر - والتي يُعتقد أن سمكها يبلغ حوالي 10 أميال - فقد يتم تكييفها للبقاء على قيد الحياة في درجات حرارة شديدة البرودة.

 يمكن أن تكون أشكال الحياة هذه صغيرة جدًا، مثل الميكروبات "المتطرفة" التي قد تكون غير مرئية للعين البشرية المجردة. 

 قال جيرونيمو فيلانويفا من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند: "على الأرض، تحب الحياة التنوع الكيميائي، وكلما زاد التنوع، كان ذلك أفضل". 

 أضاف أن فهم كيمياء محيط أوروبا سيساعدنا على تحديد ما إذا كان معاديًا للحياة كما نعرفها، أو ما إذا كان مكانًا جيدًا للحياة."
اقرأ أيضا | اكتشاف كوكب يبلغ حجمه 8.6 مرة كتلة الأرض