عاجل

كل ما تريد معرفته عن شبكة المدفوعات اللحظية «انستاباي»

انستاباى - أرشيفية
انستاباى - أرشيفية

أطلق البنك المركزي المصري، في مارس 2022، شبكة المدفوعات اللحظية انستاباي، في إطار خطته لتحقيق الشامل المالي ووصول الخدمات المصرفية لكل أفراد المجتمع، وفي ضوء خطة البنك المركزي للتحول الرقمي والحاجة إلي زيادة أعداد المعاملات الالكترونية، وإتاحة وسائل السداد والتحصيل المختلفة لتلبية احتياجات العملاء.

البنك المركزي: 20.3 مليون معاملة عبر شبكة المدفوعات اللحظية انستا باي

وتعد شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، منظومة وطنية معتمدة من البنك المركزي المصري، لربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية، وتعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية.

وتعتمد شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، وتم الاطلاق الفعلي للمنظومة بتاريخ 22 مارس 2022.

وتنشر بوابة كل ما تريد معرفته عن شبكة المدفوعات اللحظية انستاباي

تتيح شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، إجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

ويمكن من خلال شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، تنفيذ مختلف المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة.

البنك المركزي: 80 مليار جنيه معاملات تحويل لحظية نفذت عبر «انستا باي»

كما يمكن من خلال شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، ربط حساباتك لدي البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد، والتحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية، وطلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة، والاستعلام عن الرصيد.

وتوفر شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى، خدمة الاستعلام عن كشف الحساب المختصر، وتنفيذ عمليات التبرعات، ويتم التحويل لجميع البطاقات المصرفية داخل جمهورية مصر العربية بما يشمل بطاقات الائتمان.

وتقوم البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك.

كما يمكن من خلال شبكة المدفوعات اللحظية انستاباي دفع فواتير الاتصالات والانترنت والغاز والمياه والكهرباء.

البنوك المشتركة بالخدمة

تقوم جميع البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية بالربط مع شبكة المدفوعات اللحظية، وبلغ عدد البنوك المشتركة في شبكة المدفوعات اللحظية انستاباي نحو 32 بنك من أصل 37 بنكا بخلاف البنك المركزي المصري.

ما هو IPA (عنوان الدفع الفوري)؟

هو عنوان دفع فريد يحدده العميل لكل حساب بدلا من إضافة بيانات الحساب ؛ يمكن استخدام هذا العنوان المبسط لاستلام الأموال ويمكن تداوله بين العملاء بدلاً من رقم الحساب.

من هم المستفدين من شبكة المدفوعات اللحظية IPN ؟

جميع عملاء البنوك وحاملي بطاقات الخصم المباشر وبطاقات ميزة مسبقة الدفع و البطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع يمكنهم الاستمتاع بخدمات شبكة المدفوعات اللحظية انستاباى IPN من خلال تطبيق InstaPay الخاص بشركة بنوك مصر .

خاص| «أبرزها اختصار الوقت» .. أهمية قواعد خدمات شبكة المدفوعات اللحظية