ما هو «يوم النمر» الذي احتفى به بوتين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التهنئة بمناسبة حلول "يوم النمر"، معربًا عن شكره للمختصين الذين يهيئون الظروف لحياة آمنة للنمور في منطقة آمور بالشرق الأقصى الروسي، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال بوتين في برقية تهنئة نشرها موقع الكرملين: "أيها الأصدقاء الأعزاء! أهنئكم بحلول يوم النمر. وأوجه كلمات شكر خاصة للعلماء وللمختصين في علم الأحياء وللعاملين في المحميات وللحراس والمتطوعين".

وأضاف: "وبفضل تفانيهم إلى حد كبير، يتم بنجاح تنفيذ برامج علمية وبحثية جادة، وتتم تهيئة الظروف لحياة آمنة للنمور البرية في آمور، ويتم تعزيز التزام مجتمعنا بقيم الثقافة البيئية واحترام الحياة البرية".

وأشار بوتين، إلى أن يوم النمر يعتبر أحد أبرز الأحداث في الحياة الاجتماعية والثقافية للشرق الأقصى الروسي والبلاد بأكملها.

وشدد الرئيس الروسي على أنه يتم تنظيم هذا العيد على مستويات عالية ورفيعة ويشارك في ذلك كل من يهمه مصير النمر، الذي يعد سيد التايجا في منطقة آمور".

ما هو يوم النمر؟

ويوم النمر، هو المناسبة التي بدأت روسيا الاحتفال بها في أقصى شرق البلاد منذ مطلع القرن الحادي والعشرين.

وتم الإعلان عن إنشاء يوم النمر في مدينة فلاديفوستوك في شرق شطر روسيا الآسيوي في عام 2000.

وجاء الإعلان عن إحياء يوم النمر كي يمثل فرصة مهمة للنباتات والحيوانات النادرة، بما فيها النمر الآموري، المتواجد عند نهر آمور، لتجنب الانقراض.

ونهر آمور، الذي تتواجد عند تلك الفصيلة من النمور، هو واحد من أهم أنهار قارة آسيا، وترتيبه الخامس عشر في قائمة أطول أنهار العالم، حيث يبلغ طوله 2824 كيلو متر، وهو يرسم الحدود الطبيعية بين الصين وروسيا في جهة الشمال الشرقي.