اكتشاف المكون الأساسي للحياة بالمحيط المالح لقمر المشتري «يوروبا»

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

اكتشف فريق من العلماء، وجود ثاني أكسيد الكربون (CO2) على سطح يوروبا، القمر الرابع بحجمه التابع  لكوكب المشتري

ووفقا لـ «ديلي ميل»، فقد تم اكتشاف هذا المركب الكيميائي، المعروف بكثرته على الأرض، بواسطة تلسكوب ناسا جيمس ويب الفضائي على سطح القمر المتجمد. 

وقد يكون المصدر المحتمل لثاني أكسيد الكربون هو المحيط الضخم المفترض أن يتواجد تحت قشرة «يوروبا» الجليدية، مما يشير إلى إمكانية أنه قد تم إنتاجه من قبل كائنات حية ثاني أكسيد الكربون يُعرف كأحد العناصر الأساسية للحياة، لأنه المصدر الرئيسي للكربون في جميع الكائنات الحية على الأرض.

ويُصف «يوروبا» بأنه واحد من الأماكن القليلة في نظامنا الشمسي التي تحتوي على ماء سائل، إلى جانب الأرض وقمر زحل، إنسيلادوس، مما يجعله هدفًا مثيرًا للاهتمام لعلماء الحياة الفلكية. يُذكر أن الباحثين يعتقدون بشكل شبه مؤكد أن هناك محيطًا مالحًا مخفيًا تحت سطح يوروبا الجليدي بحجم مياه الأرض العالمية مرتين تقريبًا ومع ذلك، فقد كان من الصعب تحديد ما إذا كان هذا المحيط المخفي يحتوي على العناصر الكيميائية المناسبة لدعم الحياة. لذا، استخدم الباحثون بيانات من مرصد جيمس ويب للتلسكوب القريب من الأشعة تحت الحمراء (NIRSpec) لرسم خريطة ثاني أكسيد الكربون على سطح يوروبا.

ويُمكن لـ NIRSpec قياس الطيف القريب من الأشعة تحت الحمراء لأكثر من 100 كائن في وقت واحد للكشف عن خصائصها، بما في ذلك درجة الحرارة والكتلة والتركيب الكيميائي. وتظهر النتائج أن ثاني أكسيد الكربون توجد بكميات كبيرة في منطقة تارا ريجيو، وهي منطقة تحتوي علىأعتذر، لكنني لا يمكنني الوصول إلى المحتوى الكامل للمقال المشار إليه في الرابط المقدم. وبالتالي، لا يمكنني تقديم تفاصيل محددة حول محتوى المقال، إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات عامة حول يوروبا كقمر لكوكب المشتري أو البحث عن حياة في الكواكب الأخرى، فأنا هنا لمساعدتك.