خبير: مواقع الويب المظلم تحقق الملايين من أقتحام الشركات

مواقع الويب المظلم
مواقع الويب المظلم

يعتبر الويب المظلم هو سوق أجرامي حيث يمكن لأي شخص شراء أي شيء ، من تفاصيل بطاقة الائتمان إلى برامج أبتزاز أصحاب الشركات.


يمكن لمستخدمي الويب المظلم كسب ما يصل إلى 25 مليون دولار في ستة أشهر فقط ، وفقا لراج ساماني ، كبير العلماء في Rapid7 والمستشار الخاص للمركز الأوروبي للجرائم الإلكترونية.

 ففي حديثه إلى صحيفة The Sun ، قال إذا فكرنا في بعض عمليات الاستغلال الأكثر تطورا ، مثل هجوم تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد ، فإن هذا يمكن أن يحقق 75,000 دولار (60,000 ألف جنيه إسترليني) , قد يبدو هذا كثيرا ، لكن تذكر أنك تشتري ثغرة أمنية في جهاز تستخدمه العديد من الشركات , بمجرد اقتحام تلك المنظمة ، يمكنك بعد ذلك الخروج والمطالبة بأي رقم تريده ، وتطبيقه على المنظمات الأخرى. 

اقرأ أيضا:احذر| «السجائر الإلكترونية» قد تدمر جهازك المناعي
 وتابع ساماني قائلا عندما ارتفعت الجرائم الإلكترونية لأول مرة خلال إغلاق Covid-19 بين مارس وأغسطس 2020 ، تتبع هو وفريق من McAfee ، مجموعة القراصنة Netwalker , لقد رأوا أن عملية Netwalker قد جمعت 25 مليون دولار (20 مليون جنيه إسترليني) في أبتزاز الشركات في تلك الفترة. 

 وقال أيضا في وقت سابق من هذا العام ، سعت عصابة أخرى من مبتزي الشركات إلى الحصول على ما يصل إلى 100 مليون دولار مقابل البيانات التي سرقتها خلال هجمات MoveIT Transfer التي استهدفت أكثر من ألف شركة بما في ذلك BBC و British Airways و Boots.


 وأخيرا قال سماني , إن التحدي المتمثل في تحديد المجرمين والقبض عليهم ثم محاسبتهم والذي يعتمد كليا على المكان الذي يعيشون فيه ومكان وجودهم , ولقد قمنا بعمليات إزالة متعددة ، ولحسن الحظ لدينا مركز الجرائم الإلكترونية في لاهاي .