«بيزنس يا شباب» في ضيافة استاد القاهرة ..ومعرض للتوظيف في 8 مراكز شبابية

«الشباب والرياضة» تتبنى حملة سند شباب الصعيد بعنوان «داعمون يا شباب مصر» بكل المحافظات

صورة من الحدث
صورة من الحدث

يوما بعد يوم تتوالى المشاريع والبرامج الوطنية لخدمة الشباب والارتقاء بهم في إطار حرص الدولة المصرية من خلال وزارة الشباب والرياضة على تحقيق أحلامهم، وقد شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الإعلان عن انطلاق المرحلة الثانية من برنامج التوعية الأسرية والمقبلين على الزواج والتي تأتى تحت عنوان «أسرة مستقرة = مجتمع آمن« وذلك بمركز تدريب المنتخبات القومية بالمعادي.. وتأتى تنفيذ المبادرة بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة الادارة المركزية للبرامج التطوعية والكشفية والأزهر الشريف من خلال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ..

وأشار صبحي إلى أن برنامج التوعية الأسرية بدأ العمل به منذ أكتوبر ٢٠١٨ ويركز البرنامج على معالجة الظواهر السلبية في مرحلة التعليم الجامعي ونشر الثقافة والتوعية بين الشباب مع ترسيخ أسس ودعم بناء الاسرة الناجحة في أذهان الشباب والشابات المقبلين على الزواج، مؤكدا على استفادة ٦ ملايين ونصف المليون مواطن من البرنامج منذ بداية انطلاقه في أكتوبر ٢٠١٨.

◄ 6٫5 مليون مستفيد من برنامج «أسرة مستقرة = مجتمع آمن»

◄ مشروع قومي في 14 محافظة بالتعاون مع الكيان الشبابي «تحيـا مصر»

كما شهد البرنامج عمل ٩١ الف لقاء وورشة عمل بجميع مؤسسات الدولة، كما تلقى البرنامج مليونا و٧٥٠ الف استشارة أسرية تم تلقيها والتفاعل مع الأسر المرسلة لتلك الاستفسارات من قبل فريق العمل القائم على تنفيذ البرنامج، كما نجح البرنامج فى حل اكثر من ١٠٠ ألف نزاع أسرى نجحنا فى حل مشاكلهم ولم شمل الأسرة.

واضاف وزير الشباب والرياضة ان البرنامج يركز ايضا على تنمية مهارات التواصل الأسرى واحتواء وحل المشكلات الأسرية والذى بدوره يؤدى فى النهاية إلى استقرار المجتمع والأسرة المصرية مثنيا على التعاون القائم بين مؤسسة عظيمة وكبيرة وهى الأزهر الشريف وبخاصة مركز الازهر العالمى للفتوى الإلكترونية كما دعا وزير الشباب والرياضة الى ربط البرنامج بباقى المشروعات التى تنفذها وزارة الشباب والرياضة بمختلف محافظات الجمهورية للشباب المصري..ونقل الدكتور محمد عبد الرحمن الدوينى وكيل الازهر الشريف تحيات شيخ الأزهر للحضور الكريم والمشاركين بالبرنامج كما أثنى على المشاركة الناجحة التى تمت بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.. يذكر أن البرنامج فى مرحلته الثانية يتم تنفيذه فى أندية الفتاة والتطوع وأيضا فى العديد من الجامعات المصرية والمعاهد العليا ويسعى القائمون على البرنامج الى تحقيق الترابط الأسرى والتوعية المجتمعية السليمة، ومواجهة ظاهرة التفكك الأسرى التى تهدد أمن واستقرار المجتمع والتمسك بمبادئ المجتمع المصري، والتى تهدف إلى غرس المفاهيم الصحيحة لتكوين أسرة متماسكة ومجتمع خال من التطرف.. حضر اللقاء نجوى صلاح رئيس الادارة المركزية لتنمية الشباب ومصطفى مجدى معاون الوزير.

◄ المنتجات الحرفية واليدوية
تستعد وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، لإطلاق معرض «بيزنس يا شباب «للمنتجات الحرفية واليدوية تحت شعار «شباب مصر مستقبلها «، خلال الفترة من 28 سبتمبر الجارى حتى 4 أكتوبر المقبل، من الساعة ١١ صباحاً حتى الساعة ١١ مساءً، بإستاد القاهرة الدولي.. يأتى تنظيم هذا المعرض ضمن جهود وزارة الشباب والرياضة لتوفير منافذ متنوعة لتسويق وبيع منتجات الشباب وأصحاب الحرف وتوفير المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة، وتشجيع الشباب على الاتجاه لإقامة المشروعات الصغيرة، وحرصها على المحافظة على تلك الحرف من الانتهاء.. يضم المعرض مجموعة من المنتجات الحرفية واليدوية والمشروعات الصغيرة ومنها منتجات مصنوعة من «الجلود، الجوبلان، الخزف، الخشب، الرمل، الخوص، الكروشيه، النحاس، العرجون، خيوط الصوف والحرير والمكرمية، الفخار، الإيبوكس (الريزن)، الزجاج، الشموع، البامبو، الصدف».. وأكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة حرص الوزارة على التوسع فى إقامة المعارض، بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تتيح هذه المعارض الفرصة أمام الشباب والمنتجين من أصحاب المشروعات الصغيرة اليدوية والحرفية والتراثية لتسويق منتجاتهم، كما تقدم فرصة للشباب الذين تدربوا على الحرف اليدوية للانضمام لهذه المعارض، وتدريبهم فى مجال صناعة المشغولات اليدوية والحرفية مما يؤهلهم إلى تطوير وإنجاح مشروعاتهم.. جدير بالذكر أن وزارة الشباب والرياضة تحرص على تنظيم عدد من المعارض لتسويق منتجات الشباب الحرفية واليدوية من جميع المنتجات داخل مراكز الشباب مجانا، والتى ساهمت بدورها فى توفير العديد من فرص العمل.

◄ التأهيل والتدريب فى 14 محافظة
اختتمت وزارة الشباب والرياضة ،من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدنى « الإدارة العامة للتعليم المدنى وتأهيل الكوادر بالتعاون مع الكيان الشبابي» « اتحاد طلاب تحيا مصر» ، فعاليات المرحلة الأولى من المشروع القومى للتأهيل والتدريب Career Boost Training» بــ 14 محافظة-شمال سيناء ؛ الإسماعيلية ؛ الشرقية ؛ الدقهلية ؛ المنوفية ؛ البحيرة ؛ بنى سويف ؛ أسيوط ؛ الغربية ؛ البحيرة ؛ القاهرة ؛ القليوبية ؛الإسكندرية ؛ سوهاج ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى ، وزير الشباب والرياضة ..تضمنت فعاليات المشروع مجموعة من التدريبات المتنوعه (Design &Content TOT ، Soft Skills ، HR ، PR ، Marketing ، ICDL ، CV & Interview) وذلك فى إطار فعاليات «المُنتدى الوطنى لبناء الوعي» محور بناء الوعى الاقتصادى لدى الكوادر والقيادات الشبابية بمحافظات الجمهورية ..وشارك فى المرحلة الأولى من المشروع 600 شابًا وشابة ، حيث من المقرر البدء فى المرحلة الثانية خلال المرحلة المقبلة لتأهيل وتدريب الشباب والشابات على التدريبات سالفة الذكر.

◄ تيردي زوم و كير مصر«ايد واحدة»
نظمت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب بالتعاون مع هيئة تيردى زوم ومؤسسة كير مصر معرض «الرواد الرقمين للتوظيف»، والذى يستهدف المستفدين من المراكز المجتمعية الرقمية وأندية التمكين الرقمية بمراكز الشباب والرياضة، والتى تقدم التدريبات الرقمية والبرمجيات للشباب المصرى والوافدين.

وجاء اللقاء بحضور منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، ومن الجانب السويسرى وهيئة تيردى زوم باكيينا خير الدين مسئول برامج بمكتب التعاون الدولى بسفارة سويسرا فى مصر، ومن هيئة تير دى زوم مصر ما ريكا ماكو مدير البرامج، هند عصام مسؤول مشروع حماية بالهيئة.

وخلال كلمتها، أكدت منال جمال أن الدكتور أشرف صبحى يولى اهتماماً بالغاً بالمراكز المجتمعية الرقمية وأندية التمكين الرقمية بمراكز الشباب والرياضة، والتى تعتبر من أهم المشروعات التى تستهدف إعداد الشباب لسوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات للمصريين والوافدين، مضيفةً أن معرض الرواد الرقمين للتوظيف يحقق الهدف من المشروعين وهو حصول الشباب على فرص عمل لائقة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

الجدير بالذكر انه من خلال المراكز المجتمعية الرقمية بالتعاون مع هيئة تيردى زوم، تم إنشاء مراكز تدريب للشباب فى 8 مراكز شباب بعد أن تم تجهيزها بأحدث الاجهزة وتوفير اتصال انترنت لتدريب الشباب بالمراكز التالية : «مركز تعليم مدنى العاشر من رمضان، مركز شباب عين شمس، مركز شباب حلمية الزيتون، مركز شباب الحى السادس، منتدى شباب أكتوبر، مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد، مركز شباب المعادى الجديد، المركز الأولمبى لتدريب الفرق القومية»، ويتم من خلالها تدريب 400 شاب على منصة كورسيرا، وكذا من خلال أندية التمكين الرقمية بمحافظات القاهرة الكبرى ودمياط وإسكندرية، تم تدريب نحو 4000 شاب وفتاة لغات البرمجة والذكاء الاصطناعى خلال الفترة من فبراير الى سبتمبر 2023 .

◄ قمتان في الصعيد
تحرص وزارة الشباب والرياضة ، بقيادة الدكتور أشرف صبحي ، على تبنى العديد من المبادرات والبرامج ذات الصلة بتعزيز المشاركة السياسية للشباب وتعزيز دورهم كقوة إيجابية فى المجتمع .

وجاءت توصيات قمتي شباب الصعيد التي نظمتهما وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني - الإدارة العامة للتعليم المدنى وتأهيل الكوادر الشبابية بالتعاون مع الكيان الشبابى سند شباب الصعيد خلال شهرى يناير وسبتمبر ٢٠٢٣ ، بإطلاق حملة « داعمون ياشباب مصر» بمحافظات الجمهورية ،بهدف تعزيز دور الشباب فى المشاركة السياسية ودعم الدولة المصرية.