الملك تشارلز يدعو إلى اتفاق فرنسي بريطاني جديد

الملك تشارلز في أول خطاب لعاهل بريطاني أمام البرلمان الفرنسي بمجلسيه
الملك تشارلز في أول خطاب لعاهل بريطاني أمام البرلمان الفرنسي بمجلسيه

قال الملك تشارلز، اليوم الخميس 21 سبتبمر، إن بريطانيا وفرنسا تتشاركان مسؤولية حماية الديمقراطية في أوروبا وضمان تصدي العالم لتغير المناخ، في إطار ما وصفه بأنه "اتفاق من أجل الاستدامة"، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ووصل تشارلز، باريس أمس الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، بهدف طي صفحة سنوات من التوتر منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال الملك تشارلز بالفرنسية: "عندما نكون معًا تكون قدراتنا غير محدودة"، في أول خطاب لعاهل بريطاني أمام البرلمان الفرنسي بمجلسيه.

وأضاف "ذلك هو السبب في ضرورة حمايتنا للاتفاق الودي والاعتناء به. من أجل الأجيال القادمة، يصبح اتفاقًا من أجل الاستدامة للتصدى بشكل أكثر كفاءة للضرورة الملحة المتعلقة بالمناخ والتنوع".

والاتفاق الودي هو تحالف يعود تاريخه إلى 1904، إذ وضع حدًا لقرون من الصراعات العسكرية بين فرنسا وبريطانيا، لكي تصبح القوتان الأوروبيتان في صف واحد خلال الحربين العالميتين.

وقال الملك تشارلز إنه مع وقوع "عدوان غير مبرر" من روسيا في غزو أوكرانيا منذ 18 شهرًا، يواجه البلدان من جديد نشوب حرب في القارة.

وأضاف "معًا، لا تتزعزع عزيمتنا بشأن انتصار أوكرانيا".

وقال الملك تشارلز، خلال مأدبة في قصر فرساي أمس الأربعاء: "لا بد أن ننعش صداقتنا لتكون على قدر تحديات القرن الحادي والعشرين".

والملك تشارلز حريص على السير على خطى والدته الملكة إليزابيث، وأشار إلى ما كانت تكنه إليزابيث من محبة عميقة لفرنسا.

وزار تشارلز وزوجته الملكة كاميلا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، كاتدرائية نوتردام في باريس، لمشاهدة أعمال الترميم في أعقاب حريق مهول اندلع عام 2019، أدى إلى تدمير سقفها.