حنان يوسف ليست الأولى| نجوم مشاهير بعد الـ60

حنان يوسف
حنان يوسف

■ كتب: عصام عـطية

نجوم الصف الثاني في الأعمال الدرامية ضرورة فى أى عمل فنى، بدونهم لا ولن يكتمل العمل الفنى سواء سينما أو دراما، ولكن فجأة يكون بطل الصف الثانى فى مصاف النجوم بل ينال شهرة أكثر من بطل العمل نفسه، مثلما حدث  للفنانة حنان يوسف عندما لفتت الأنظار لها عقب مشاركتها فى أحداث مسلسل «سفاح الجيزة» من بطولة الفنان أحمد فهمى والفنان باسم سمرة، والذى عرض عبر إحدى المنصات الإلكترونية، حيث فتحت الباب نحو عدد من الفنانين الذين حققوا نجاحا كبيرا بعد تعب سنوات  طويلة من عملهم فى مجال الفن سواء فى الدراما أو المسرح أو السينما.

«لقيت حد بيقدرني أخيرًا».. هكذا علقت الفنانة حنان يوسف على ردود الفعل على دورها فى المسلسل الذى تدور أحداثه عن قصة حقيقية، مؤكدة فى تصريحاتها: «طايرة من الفرحة ولقيت حد بيقدرنى أخيرًا بعد 30 سنة تمثيل، وصغرت 20 سنة».

حنان يوسف ممثلة رائعة لفتت الأنظار إليها بعد أن تجاوزت السبعين، دون حاجة إلى مزيد من التقدير، فلقد أعطت الفن بقدر ما أخذت منه، وهى لم تكن منذ البداية طالبة مال أو شهرة، بل راهبة فن أتاحت لها الأقدار الشهرة وهى فى سن كبيرة.

شاركت حنان بأعمال عديدة في السينما والدراما لكنها كانت أقل بكثير من قدراتها الفنية التى نمت باطراد فى الورشة، لكنها كانت حاضرة بقوة فى أعمال سينمائية ذات قيمة فنية عالية شاركت فى العديد من المهرجانات الدولية، ونالت جوائز نذكر منها «إيثاكي» و«عين شمس» و«حاوي» للمخرج إبراهيم البطوط، و«أوضة الفيران» مع أحمد مجدى مرسي، و«آخر أيام المدينة» لتامر السعيد.

◄ اقرأ أيضًا | الجمهور يشيد بأداء الفنانة حنان يوسف في «سفاح الجيزة»

وكان وجه الفنان الكبير إسماعيل فرغلي مألوفًا لعدد كبير من المشاهدين بعد مشاركته فى أعمال فنية كثيرة خلال سنوات طويلة إلا أن دوره فى مسلسل «مكتوب عليا» حقق من خلاله نجاحا كبيرا وردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر فيه فرغلى بشخصية والد «جلال» الذى أدى دوره أكرم حسني.

من ضمن الفنانين الذين تألقوا فى مجال الفن مؤخرًا رغم أن مشواره الفنى ممتد منذ سنوات هو الفنان شريف دسوقى الذى برز اسمه عقب مشاركته فى بطولة مسلسل بـ«100 وش» مع المخرجة كاملة أبو ذكري، والفنانين آسر ياسين ونيللى كريم وعدد من الفنانين.

الفنان الكبير صلاح منصور ظهر ككومبارس فى أوبريت عنبر العقلاء مع إسماعيل يس وهو فى أواخر الأربعينيات، وكذلك هناك الفنان حسن عابدين، وحاليًا الفنان سيد رجب.