تيسيرات لاشتراطات البناء داخل المناطق الصناعية

■ المهندس محمد عبد الكريم
■ المهندس محمد عبد الكريم

أعلن المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن الجهود والتيسيرات التى تمت فيما يتعلق بتراخيص بناء المنشآت الصناعية، وأضاف أن مصر لديها 147 منطقة صناعية معتمدة فى 26 محافظة، منها 49 داخل الارتفاق الجوى (فى نطاق المطارات) و98 خارج الارتفاق الجوى. 

وأوضح أن المنشآت بالمناطق الداخلة فى نطاق الارتفاق الجوى كانت تستلزم الحصول على موافقة هيئة الطيران المدنى قبل الحصول على رخصة البناء لكل مصنع على حدة، والتى كانت تستغرق إجراءاتها ما يقرب من 90 يوم عمل بالطيران المدنى وأضاف أنه تم إمداد الهيئة العامة للتنمية الصناعية بخرائط للمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية محدد بها الارتفاعات المسموح بها داخل/ خارج الارتفاق الجوى، وأصبحت الهيئة تصدر تراخيص البناء مباشرة للمستثمر.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الحالات التى تستدعى ارتفاعات أكثر من المسموح بها يتم دراسة الطلبات الخاصة بها داخل الهيئة من خلال اللجنة الدائمة للارتفاعات والنسب البنائية الخاصة...

وذلك طبقًا لنوع النشاط الصناعى وتقوم الهيئة نيابة عن المستثمر بمخاطبة الجهات المعنية لدراسة الحالة، طبقًا لقيود الارتفاعات القصوى المسموح بها داخل المنطقة الصناعية والبت فيها خلال مدة لا تزيد على 15 يومًا..

وأضاف أن الهيئة أتاحت الاطلاع على القائمة الكاملة للمناطق الصناعية داخل / خارج الارتفاق الجوى على موقعها الالكترونى www.ida.gov.eg  .

وأوضح أن النسب البنائية المسموح بها داخل المناطق الصناعية أشار عبد الكريم الى أن النسب تتراوح بين 40% كحد أدنى إلى 65% كحد أقصى وفى حالة طلب نسب بنائية أقل أو أكثر من المسموح به طبقا لاحتياجات بعض الصناعات، يتم العرض على اللجنة الدائمة بالهيئة للدراسة.