زراعة الغربية تنظم يوم لحصاد أصناف الأرز الجديدة بمناسبة عيد الفلاح

 يوم لحصاد أصناف الأرز الجديدة بمناسبة عيد الفلاح بالغربية
يوم لحصاد أصناف الأرز الجديدة بمناسبة عيد الفلاح بالغربية

■ كتب: عصام عمارة

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية احتفالية كبرى بقرية بوريك الحجر التابعة لمركز طنطا بمناسبة يوم الحصاد المكبر لمحصول الأرز صنفي سخا سوبر ٣٠٢ و٣٠٣وذلك ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالمحافظة بالعيد القومي للمحافظة وعيد الفلاح.

جاء ذلك تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة ، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و بحضور الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية  والشيخ محمد النقيب من كبار مزارعي الأرز بالمحافظة. 

وشهد يوم الحصاد تواجد عدد كبير  من مهندسى الإرشاد الزراعي ومديرى الإدارات الزراعية و مزارعى قرى مركز طنطا  و ذلك بحقل محمد النقيب بقرية بوريك الحجر ، حيث أكد الدكتور خالد ابو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية على  أهمية محصول  الارز كمحصول استراتيجى للأمن الغذائي والاقتصاد المصري.

وأشار إلى اهتمام مديرية الزراعة بالمحافظة بزراعة المحصول في أنحاء متعددة من مراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية الري حيث يتم زراعة اجود الأصناف لضمان إنتاجية عالية الفدان وتقوم الإدارات الزراعية المختلفة بالإشراف على زراعته والتعاون التام مع الفلاحين والمزارعين حتى موسم حصاده.

‌وشدد الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحلقية الحديث، على أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقلية فى استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر والتي تتحمل  الري على فترات متباعدة وندرة المياه والملوحة والتغيرات المناخية، مضيفا أن الإرشاد الزراعى  له دور كبير فى النهوض بكافة أنواع المحاصيل الحقلية ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم إستنباطها حديثاً من كافة المحاصيل.

◄ اقرأ أيضًا | محافظ الفيوم يُكرم المزارعين والفلاحين المتميزين 

‌وأوضح  الدكتور حمدى الموافق رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والسوبر  ان  اصناف الارز سخا سوبر ٣٠٢ ،٣٠٣  تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف الغير مواتية وقصير العمر، حيث أن فترة النمو  تصل إلى ١١٥ يوم ويحتاج إلى الرى كل ٨ ايام ومعدل استهلاكه من المياه  أقل من ٤٠٠٠ متر مكعب وبالتالى فإنه يصبح مثله مثل أى محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية إستهلاكه في المياه وتصل إنتاجيته أكثر من ٥ طن للفدان بالمقارنة بالاصناف الاخرى. 

واشار إلى تميزه بإنتاج محصول عالي من قش الأرز حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من إرتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف مما يؤدي إلى إرتفاع قيمته الغذائية، و أنه تم تقدير متوسط محصول الفدان للأرز   بـ نحو ٥.١ طن للفدان
ووجه محمد النقيب من كبار مزارعي الأرز بمحافظة الغربية الشكر لأجهزة وزارة الزراعة ومديرية الزراعة بالمحافظة تعاونهم مع الفلاح المصري طوال العام والنجاح الكبير الذي حققه محصول القمح العام الموسم الماضي وكذلك إدخال أصناف جديدة لمحصول الأرز تعود بالنفع على الفلاح المصري وارتفاع انتاجيته.

وخلال الاحتفالية تم استعراض بعض متطلبات المزارعين والفلاحين و مناقشة خطة مديرية الزراعة  للنهوض بإنتاجية المحاصيل بالمحافظة والاستعدات التي تم إتخاذها تجاه تسويق المحاصيل الصيفية في الزراعات التعاقدية وتوفير تقاوي القمح طبقاً للخريطة الصنفية لزاعة المساحة المستهدفة من محصول القمح.

جاء ذلك بحضور الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحلقية نائباً عن  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومى لتطوير الأزر الهجين والسوبر و الدكتور محمد عطوه خليل مدير محطة بحوث سخا وعدد كبير من نواب البرلمان والمزارعين والفلاحين.