العربية للاستثمار تشارك في المؤتمر السنوي الثلاثين للاقتصادين الزراعيين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي برئاسة الدكتور سعد نصار رئيس مجلس إدارة ورئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي للاقتصادين الزراعيين بجمهورية مصر العربية.

شارك فيها محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي في المؤتمر السنوي الثلاثين للاقتصاديين الزراعيين، الذي انعقد تحت عنوان التكامل الزراعي والامن الغذائي العربي في ظل الازمات العالمية وذلك بمقر نادي الزراعيين بالدقي .

كما عقدت الجلسة الثانية من المؤتمر بعنوان فرص الاستثمار والمشروعات الزراعية العربية المشتركة قدم فيها رئيس الهيئة العربية عرضا بعنوان مبادرة الهيئة العربية لتغطية العجز في السلع الغذائية الأساسية بالدول العربية، حيث قدم من خلاله موجزا تعريفيا عن الهيئة العربية شمل رؤيتها وأهدافها والتوزيع القطاعي لمساهماتها واستثماراتها واستراتيجيتها ودورها في المساهمة في دعم شريحة صغار المزارعين والمنتجين والبرامج الإنمائية في الدول العربية.

وأوضح محمد بن عبيد المزروعي ان متوسط قيمة العجز الغذائي في السلع الأساسية من الحبوب والسكر والالبان والزيوت النباتية واللحوم والبقوليات بالدول العربية يقدر 42 مليار دولار أمريكي ويعتبر من التحديات الرئيسية في الدول العربية ، ومن المتوقع مستقبلا استمرار تفاقم حجم العجز الغذائي في الدول العربية .

وتابع وذلك نتيجة للنمو السكاني وارتفاع الأسعار فضلا عن التأثيرات السلبية على نمو الإنتاج الزراعي كالتغير المناخي والجفاف والتصحر والاوبئة والامراض وقلة الاستثمارات الموجهة للقطاع الزراعي وضعف البنيات التحتية في بعض الدول وعدم وجود تكامل زراعي عربي وفقا للميزة النسبية.

وفي الختام الجلسة قدم رئيس الهيئة العربية الآلية المقترحة لتنفيذ مبادرة الهيئة لتغطية العجز في السلع الغذائية الأساسية والتي تتمثل في التعريف بمبادرة الهيئة العربية وتخصيص مساحات الأراضي .

كما تم عقد لقاءات مع المستثمرين من القطاع الخاص وتوقيع اتفاقيات إطارية بين المساهمين المحتملين وتكوين فرق عمل لكل مشروع مقترح في كل دولة لإعداد دراسة جدوى وعقد ورش عمل التمويل اللازم للمشروعات وتأسيس الشركات والبدء في تنفيذ المشروعات.

وفى نهاية المؤتمر تم تكريم رئيس الهيئة وعدد من المشاركين في المؤتمر على جهودهم المقدرة بالمشاركة المتميزة التي قاموا بها.

اقرأ أيضاارتفاع جماعي لكافة مؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات نهاية الأسبوع

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏تحتوي على النص '‏مجلس الوحدة دية العربية انصرية للا قتصاد الزراعى الاتحاد العربي لاقتصاديين الزرا عيين الجمعية المؤتمر الثلاثون للا قتصا دیين الزراعيين التكامل الزراعي والأمن الغذائي العربي في ظل الأزمات العالمية ٣٣٣٣ وفيس المؤتم الدقى القاهرة سبتمبر عام الزراعيين 前 محمود العضیمی نصار‏'‏‏