انتهاء الأعمال الإنشائية وتجهيزات العرض المتحفى بالكامل

تثبيت وتأهيل القطع الأثرية الثقيلة على القواعد الخاصة بنسبة ٩١%

المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية
المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية

المتحف المصرى الكبير صرح أثرى وثقافى متكامل، كونه يضم العديد من الأنشطة الثقافية وقاعات العرض المتحفى إضافة الى أماكن الترفيه وساحات الانتظار، ومناطق الخدمات. 

أكد د. الطيب عباس، مساعد وزير السياحة للشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير، أن سيناريو العرض الخاص بقاعات العرض الرئيسية يدور حول 3  موضوعات رئيسية وهى المجتمع والملكية والعالم الآخر، بدءا من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر اليونانى الروماني.

ومن جانبه، أوضح اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، أن الأعمال المنتهية بالمتحف؛ تشمل المبنى الرئيسى شاملًا الجزء المتحفى والخدمي، والمبانى المحيطة وتضم مبنى الدخول والتذاكر، ومطعم الأهرامات، ومبنى متعدد الاستخدام، وميدان المسلة المعلقة والحدائق المحيطة، ومناطق انتظار السيارات القائمة والمستجدة والحدائق المحيطة.

أوضح اللواء عاطف مفتاح أن الأعمال الجارى الانتهاء من تنفيذها تتمثل فى تجهيزات العرض المتحفى بقاعات العرض الرئيسية بمبنى المتحف الرئيسي، ومتحف مراكب الملك خوفو والميدان الأمامي، ومناطق انتظار السيارات المستجدة والمبنى المتعدد P8 والانتظار خلف متحف المراكب، ورفع كفاءة مركز ترميم الآثار، والمبنى الإدارى الجديد، مؤكدًا أن تلك الأعمال تحظى بمعدلات إنجاز متقدمة.

وحول الموقف التنفيذى لقاعات العرض الرئيسية، أشار اللواء عاطف مفتاح إلى انتهاء الأعمال الإنشائية وأعمال تجهيزات العرض المتحفى بنسبة ١٠٠٪، أما فيما يخص الأعمال الأثرية وتثبيت القطع الأثرية داخل قاعات العرض الرئيسية، التى تبدأ من عصر ما قبل الأسرات حتى العصر اليونانى الرومانى والعصر المتأخر، فتم التنويه إلى انتهاء فريق العمل من وضع وتثبيت وتأهيل القطع الأثرية الثقيلة على القواعد الخاصة بها بنسبة ٩١%، إضافة إلى الانتهاء من وضع وتثبيت ٦٥ فاترينة من إجمالى ١٥٩ فاترينة خاصة بالآثار الصغيرة والمتوسطة، وبذلك تكون أعمال تنفيذ وتجهيز قاعات العرض الرئيسية بلغت نسبًا متقدمة.

وبالنسبة لمتحف مراكب الملك خوفو؛ فقد أشار المشرف العام على المتحف المصرى الكبير إلى انتهاء الأعمال الإنشائية بالمبنى بنسبة ١٠٠٪ وتجاوزت نسبة التشطيبات الداخلية ٨٧٪، وجار العمل على الانتهاء من أعمال العرض المتحفى الخاص بمتحف مراكب الملك خوفو التى بلغت نسبة إنجاز متقدمة.

ونوه اللواء عاطف مفتاح إلى أن متحف مراكب الملك خوفو سوف يحتوى ولأول مرة على مركبى الملك خوفو الأولى التى تم نقلها من منطقة الأهرامات بالجيزة إلى المتحف الكبير، إضافة إلى المركب الثانية التى يجرى العمل الآن على ترميمها وإعادة تجميعها ليتم عرضها مع المركب الأول داخل المتحف، وقد تم نقل المركب الأولى من مكان عرضها بمنطقة أهرامات الجيزة فى أغسطس عام 2021، أما المركب الثانية فقد تم نقل الألواح الخشبية والقطع الأخرى الخاصة بها، على مراحل من داخل الحفرة التى تم الكشف عنها بداخلها بالقرب من هرم الملك خوفو والجارى  ترميمها وإعادة تجميعها ليتم عرضها مع المركب الاول داخل المتحف.

وعن محاكاة حفرة المراكب انتهت جميع الأعمال الإنشائية وكذلك الأثرية متمثلة فى وضع الأحجار الأثرية على الحفرة بنسبة 100%، وجارى العمل على الانتهاء من أعمال العرض المتحفى الخاص بمتحف مراكب الملك خوفو والتى بلغت نسبة الانجاز بها إلى 78%.

وحول الأعمال المستجدة، أشار المشرف العام على المتحف إلى أن مناطق الانتظار المستجدة لرفع الطاقة الاستيعابية لانتظار السيارات «ايجوث 2 ـ الجراج المتعدد P8» والخدمات والمبنى الإدارى قد بلغت نسبة تنفيذها 80%، ووصلت نسبة تنفيذ المبانى الخدمية والبنية التحتية لمناطق الانتظار والمحطات إلى 96%، وتم الانتهاء من الأسوار المحيطة بإسكان الرماية بنسبة 97%، والأعمال الاعتيادية والتشطيبات المعمارية لمركز الترميم بنسبة 85%..

وحول موقف مشروع الممشى السياحى الرابط بين المتحف المصرى الكبير ومنطقة الأهرامات، أوضح اللواء عاطف مفتاح أنه يتكون من ممشى سياحى بطول 1.255 كم وعرض من 11.5 إلى 31 مترًا ومُقسم إلى 3 أجزاء رئيسية «A،B،C»، ومبنى لإدارة الممشى، وساحة ترفيهية أسفل الممشى، ومبنى تذاكر، وتطوير منطقة دخول الأهرامات.

الاستعداد لافتتاح المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية

التقى، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، السفير ميكيلي كواروني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، وماريالا لاروكيا المستشار الاقتصادي بالسفارة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وكذلك مناقشة التجهيزات والاستعدادات للافتتاح الوشيك للمتحف اليوناني الروماني بمدينة الإسكندرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره..

حضر اللقاء، عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية الخارجية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.. وتم استعراض مراسم الاحتفال بافتتاح المتحف، وأبراز المدعوين وخاصة كبار المدعوين من الدول المختلفة.

كما تم الإشارة إلى الفعالية الفنية التي من المقرر أن تقوم الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بتنظيمها، على هامش الافتتاح، بالتعاون مع السفارة الإيطالية بالقاهرة من أمام أهرامات الجيزة وهي لأحد عروض الغناء الأوبرالى لدار الأوبرا الإيطالية بنابولي تياترو سان كارلو الذي من أقدم مسارح الغناء الأوبرالي في العالم، حيث تعد هذه هي أول مرة تقوم هذه الفرقة بالعرض في مصر وأول جولة دولية لها منذ جائحة فيروس كورونا..

وقد تطرق اللقاء أيضاً لمناقشة بعض المقترحات التي من شأنها أن تساهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من إيطاليا إلى مصر والترويج السياحي لمصر بصورة أكبر في السوق الإيطالي خلال الفترة المقبلة وخاصة لما يمثله من أهمية كبيرة بالنسبة للمقصد السياحي المصري، حيث تم مناقشة مقترح عقد مجموعة من اللقاءات المهنية بين الشركاء المهنيين في القطاع السياحي في مصر وإيطاليا، بمشاركة الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف المختصة في هذا الشأن.