فى احتفال اليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر| «حدث فى 73» و«رسائل الجبهة» على «الوثائقية»

احتفال اليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر
احتفال اليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر

كتب السيد عيسى:
بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر المجيد أعدت القناة الوثائقية مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية لعرضها على شاشتها من الآن وحتى نهاية شهر أكتوبر القادم ..

حيث أعلنت القناة إنتاجها وعرضها السلسلة الوثائقية «حدث فى 1973»، التى توثق كل ما كان يدور فى المجتمع المصرى من أخبار سياسية واجتماعية وفنية ورياضية قبل نصف قرن، راصدة المظاهر العامة لخطة الخداع الاستراتيجى فى الأيام السابقة على اندلاع المعركة كذلك توثق يوميات الحرب، على الجبهة منذ لحظة العبور وحتى وقف إطلاق النار، والتحركات السياسية والدبلوماسية عربيًا ودوليًا خلال الفترة المذكورة.

وتذاع سلسلة «حدث فى 1973» يوميًا وحتى 31 أكتوبر2023..كما تنتج القناة السلسلة الوثائقية «من رسائل الجبهة»، التى توثق مخاطبات بخط اليد أرسلها ضباط وجنود كانوا على الجبهة إلى أسرهم فى مختلف المحافظات المصرية..

وتكشف هذه المخاطبات التى تظهر على الشاشة لأول مرة، عن المشاعر الإنسانية والحالة النفسية للأبطال الذين شاركوا فى الحرب.. كما تقدم القناة ومضة وثائقية تذاع يوميا حتى نهاية شهر أكتوبر تحت اسم «هوامش على دفتر النصر» تستعرض أقوال القادة السياسيين المصريين وغيرهم، حيال الملحمة العسكرية المصرية، التى تدور بدءًا من ظهيرة السادس من أكتوبر 1973 وما تلاها من أحداث.

من أرشيف الجبهة

وتعرض القناة الوثائقية فى شهر أكتوبر مجموعة من الأفلام والسلاسل الأخرى احتفالا بنصر أكتوبر فتقدم القناة الوثائقية بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية عرض شهادات وثائقية متلفزة، تحت عنوان «من أرشيف الجبهة»، والتى يظهر فيها عدد من قادة حرب أكتوبر، وبعض السياسيين والكُتاب والشخصيات العامة، ممن شاركوا أو عاصروا الحرب المجيدة..

وتوثق هذه الأفلام، بعض الوقائع والمعارك والقرارات التى شهدتها المعركة، منذ السادس من أكتوبر من عام 1973 وحتى وقف إطلاق النار..

كما تعرض القناة السلسلة الوثائقية «يوميات نصر أكتوبر»، التى توثق أهم الأحداث والتطورات والتحولات التى واكبت نصر أكتوبر المجيد، منذ اللحظات الأولى لبدء المعركة و انتصاراتنا فيها حتى بدء وقف إطلاق النار.

«أنا حاربت إسرائيل»

وتحت عنوان «أنا حاربت إسرائيل» تقدم الوثائقية شهادات موثقة لضباط وجنود شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة قبل نصف قرن، توثق هذه الشهادات الحصرية، التى جرى تصويرها فى مختلف محافظات ومدن وقرى مصر، مجموعة من البطولات العسكرية الخالدة التى يرويها من حملوا السلاح على الجبهة وشاركوا فى صناعة النصر..

ايضا يعرض خلال شهر أكتوبر السلسلة الوثائقية «قادة أكتوبر»، التى توثق السيرة الذاتية والعسكرية لأبرز رموز قادة حرب أكتوبر، وتكشف البدايات والخطوات الأولى لهؤلاء القادة، وتأهيلهم العسكري، والحروب والمعارك المختلفة التى خاضوها.