"الجارديان" تسلط الضوء على مطالبة رئيس أوكرانيا بعقد قمة عالمية للسلام

رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكي
رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكي

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على كلمة رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، والتي طالب فيها بعقد قمة عالمية للسلام من أجل وقف الحرب التي تشتعل جذوتها في الوقت الراهن بين القوات الروسية والأوكرانية منذ أواخر فبراير من العام الماضي.

وأشار كاتب المقال جوليان بورجر إلى أن الرئيس الأوكراني لم يطالب قادة دول العالم بوقف الحرب في بلاده فقط، بل ناشدهم العمل على وقف كل الحروب في المستقبل، موضحا أنه سوف يتناول تفاصيل خطته من أجل إحلال السلام والحفاظ على سيادة الدول في جلسة خاصة من جلسات مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء.
وقد أشار في نفس الوقت إلى أن خطة السلام المطروحة، تشمل انسحاب القوات الروسية من كامل الأراضي الأوكرانية ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب إلى جانب صرف التعويضات الملائمة عن الخسائر التي تسببت فيها تلك الحرب، موضحا أن خطته للسلام تمثل الفرصة الحقيقية والسبيل الوحيد لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويلفت المقال إلى أن الرئيس الأوكراني لم يحدد أين ومتى سوف تعقد قمة السلام التي دعا إليها، موضحا أنه كان قد أعلن في وقت سابق أنه يأمل أن تعقد مثل هذه القمة قبل فصل الخريف.
وأوضح المقال أن الرئيس الأوكراني قام بالتركيز في كلمته على طلب المزيد من الدعم من دول العالم لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة الآلة العسكرية الروسية.

وقد وجه الرئيس الأوكراني الاتهام لروسيا باستخدام الغذاء والطاقة كأسلحة في الحرب الحالية مع بلاده، موضحا في نفس الوقت السبل التي تتخذها أوكرانيا وشركاؤها من أجل الالتفاف حول الحصار الذي تفرضه القوات الروسية على موانئ البحر الأسود والتي تقوم أوكرانيا من خلالها بتصدير منتجاتها من الحبوب للعديد من دول العالم.

ويضيف المقال في الختام أن الرئيس الأوكراني ألقى باللوم على عدد من الدول المجاورة بسبب قيامها بفرض حظر على واردات بلاده من الحبوب لحماية منتجاتهم المحلية، موضحا أن بعض الأصدقاء من الدول الأوروبية لم تكن وعودهم لبلاده بالتضامن سوى "مسرحية سياسية" وأنهم بذلك الموقف يساندون الجانب الروسي في مواجهة أوكرانيا.


اقرأ أيضا : «بايدن» يتعهد أن تكون واشنطن مثالا يحتذى به للحد من أسلحة الدمار الشامل