الإعداد لتنفيذ مبادرة «القرية الخضراء» ومعاينة ميدانية لقرية الحصص بالدقهلية

موضوعية
موضوعية

بدأت محافظة الدقهلية في الإعداد لتنفيذ فعاليات مُبادرة «القرية الخضراء» التي أطلقتها وزارة التخطيط والتي تستهدف تأهيل قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» للتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية .

المبادرة يتم تنفيذها بشراكةٍ بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمحافظات الجمهورية وشركة الاستشارات الهندسية والبيئية والجمعية المصرية للأبنية الخضراء كجهة تقييم مستقلة .

اقرأ أيضاً | طرح ثالث مناقصة بمشروع مصرف «كتشنر» بالدقهلية

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار على حرص المحافظة على تنفيذ  "مبادرة القرية الخضراء" بقري مشروعات حياة كريمة بالمحافظة  تحقيقاً للاستدامة البيئية .

وأشار إلى أن مبادرة " حياة كريمة " في مرحلتها الأولى شملت جميع قرى مركز شربين وعددها 26 قرية علاوة على 278 عزبة وتابع حيث تم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمشروعات الخدمية والمجمعات الحكومية بتكاليف تقدر بحوالي 7 مليار جنيه .

وأضاف بأن المبادرة الجديدة "القرية الخضراء" ستتكامل مع مبادرة "حياة كريمة" تأتي في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بملف تغير المناخ الذي أصبح له تأثيراً واضحاً وقوياً على كوكب الأرض وتمشياً مع جهود أجهزة الدولة لتنفيذ توصيات مؤتمر تغير المناخ، والذي يتم من خلاله وضع استراتيجية وطنية للتغيرات المناخية وتطبيقها على أرض الواقع .

وأشار إلى أن المحافظة تشارك في المبادرة الرئاسية "المشروعات الخضراء الذكية" من خلال 159 مشروع جاري تقيمها لاختيار المشروعات التي سيتم تنفيذها .

وأكد أنه بدأت بالفعل أعمال المعاينة الميدانية على الطبيعة بقرية الحصص بمركز شربين لتكون إحدى القرى التي يتم منحها شهادة "ترشيد" للمجتمعات الخضراء في مجال الطاقة والموارد والمياه .

وأضاف بأنه يتم ذلك  بالتعاون مع ممثلي وزارة التخطيط منسقي حياة كريمة، حيث تم تحديد مجموعة من المعايير الموضوعية لاختيار إحدى القرى التي يمكن تنفيذ المبادرة بها ولتكن نموذجًا يمكن تعميمه على 175 قرية مصرية من قري حياة كريمة خلال الفترة القادمة .