شاهد| شكل الفصول الدراسية في المستقبل

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

 بحلول عام 2050، سيقوم الطلاب بتنزيل المعرفة مباشرة إلى أدمغتهم من معلمين متخصصين في الذكاء الاصطناعي ، دون وجود معلم بشري - وسيتلقون دروسًا مصممة خصيصًا لتناسب حمضهم النووي، كما توقع أحد علماء المستقبل.

وقالت تريسي فولز، عالمة المستقبل التي عملت مع عملاء من بينهم جوجل ، إن الواقع الافتراضي سيكون الوسيلة الرئيسية للتعلم للعديد من المواد، وسيكون الموضوع الأكثر أهمية الذي سيتعلمه الطلاب هو كيفية العمل كـ "روبوت مساعد" جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي. 

اقرأ أيضاً|الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في التفكير الإبداعي

ذكرت يليس، التي تم إدراجها كواحدة من أفضل عالمات المستقبل في جميع أنحاء العالم ، إنه حتى الفصول الدراسية قد تكون شيئًا من الماضي حيث يقوم الطلاب "بالتعليم الذاتي" بمساعدة "مدرسين" متخصصين في الذكاء الاصطناعي .

وأخبرت موقع ديلي ميل أن "مدرسي" الذكاء الاصطناعي سيسمحون للطلاب "بمنظور جديد يمكننا دمجه مع وجهات نظرنا البشرية".

سيكون الموضوع الرئيسي هو كيفية العمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي:

اشارت أن  المهارة الأولى التي سيتم تدريسها للطلاب في المستقبل ستكون كيفية العمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي كنوع من "الروبوت المساعد".

وقالت: "أعتقد أن أكبر مهارة ستكون العمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي، وكيفية التفاعل معه، وكيفية الحصول على ما تريد من الذكاء الاصطناعي وكيفية استيعابه، وما هي التوصيات التي قد يقدمها لك الذكاء الاصطناعي".

تابعت "سيكون العمل التعاوني مع الآلات هو المهارة الأولى، إنه أمر يتم الاستهانة به للغاية في الوقت الحالي لأن الناس يعتقدون أنهم يعرفون كيفية القيام بذلك، لكنهم في الواقع لا يعرفون ذلك.

يتم تسليم الدروس مباشرة إلى أدمغة التلاميذ

وقالت إنه بحلول عام 2050، يمكن للطلاب أن يتعلموا ببساطة من خلال "توصيلهم" بجهاز كمبيوتر.

وذكرت : "أن العمل الذي يجري فيما يتعلق بواجهة الكمبيوتر الدماغية في الوقت الحالي هو أكثر تقدمًا بكثير مما يدركه الجمهور، في الصين لديك بالفعل تكنولوجيا عصبية تقرأ بيانات الموجات الدماغية، المضمنة في قبعات عمال المناجم، وعمال البناء، وسائقي القطارات، وما إلى ذلك.

أضافت "لقد تحدثت إلى مؤسسي الكثير من الشركات التي تبتكر هذه التكنولوجيا، وهم يعتقدون أنها سيتم دمجها في كل شيء بدءًا من سماعات الرأس وحتى خوذات ركوب الدراجات، وحتى بعض الأنظمة التي قد نستخدمها، لماذا لا يتم استخدامه في الفصل الدراسي أو خارج الفصل الدراسي؟"

سيتم تخصيص الدروس لتناسب الحمض النووي للتلاميذ

بحلول عام 2050، قد يتمكن الآباء من إجراء اختبار الحمض النووي لأطفالهم لمعرفة ما إذا كانوا أفضل في بعض المواد الدراسية - والحصول على خطة دروس مخصصة بناءً على ذلك.

ويعتقد فيليكس أن الحكومات قد تتدخل لإجبار الأطفال على القيام بالمواضيع التي "ولدوا ليكونوا جيدين فيها".

بحلول عام 2050، سيكون فهمنا لعلم الوراثة على النحو الذي قد يتمكن التلاميذ من الحصول على دروس مخصصة لحمضهم النووي.

سيكون الواقع الافتراضي هو الوسيلة الرئيسية للتعلم 

وقال فيلوس إنه سيتم تقديم العديد من الدروس في الواقع الافتراضي.

وتعتقد أنه بالنسبة لبعض المواد، سيكون الواقع الافتراضي هو الوسيلة الأساسية للتعلم.

وأشار فوليكس إلى أن الواقع الافتراضي يُستخدم بالفعل لتدريب الممرضات والمسعفين الطبيين، وبحلول عام 2050، يتوقع الأطفال أن يتعلموا في عوالم افتراضية.

وقالت: "لدينا جيل من الأطفال يكبرون، والذين يتعلمون بالفعل الكثير من الأشياء، في بيئات مختلفة من خلال الألعاب الافتراضية والعوالم الافتراضية، عندما يذهبون فجأة إلى المدرسة أو يريدون تعلم مواضيع أو مهارات جديدة سوف يأخذون ذلك معهم. لذلك سيكون هناك توقع لدى جيل بأنهم سوف يتعلمون في عوالم افتراضية محاكاة.

معلمو الذكاء الاصطناعي - ولا توجد فصول دراسية

يعتقد أن مدرسة المستقبل قد لا تحتوي على فصول دراسية فعلية، حيث يختار التلاميذ "التعليم الذاتي" بمساعدة مدرسين متخصصين في الذكاء الاصطناعي.

قالت: "إننا نراها من خلال الأشخاص الذين يستمعون إلى ملفات البودكاست، ونراها من خلال الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع فيديو How to على YouTube."

أضافت"في غضون عشر أو 20 عامًا، سنستخدم الذكاء الاصطناعي المخصص للتعرف على الشخص أو الموضوعات التي نهتم بها أكثر، أو التي يمكن أن تقدمنا ​​في مجال اهتمامنا المختار أو العمل أو أي شيء آخر، فلماذا يحتاج المرء إلى أن يكون في الفصول الدراسية الفعلية؟" تعمل هذه التقنيات الرقمية على تحقيق اللامركزية في كل شيء - لذلك سيُنظر إلى التعليم في المستقبل على أنه نشاط متصل بالشبكة أكثر من كونه مكانًا فعليًا.